قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أعرب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو عن استعداد اسرائيل لاجراء محادثات سلام جديدة يتم الدعوة اليها في أي زمان او مكان على حد قوله. وقال نتانياهو في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم quot;ان المفاوضات مع الفلسطينيين ستجرى دون شروط مسبقة خلافا لما كان يجرى خلال ال16 عاما الماضية quot;.

واثنى على quot;تأييد الجامعة العربية لتجديد محادثات السلام مع اسرائيل والتي من المتوقع الشروع بها في اواسط شهر مايو الحاليquot;. واعلنت لجنة متابعة مبادرة السلام العربية بعد اجتماعها امس بالقاهرة دعمها لاجراء مفاوضات غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين quot;في ضوء التعهدات الاميركية الجديدةquot;.

واكدت اللجنة في بيان صدر الليلة الماضية quot;ان ذلك يأتي على الرغم من عدم الاقتناع بجدية اسرائيل بتحقيق السلامquot; موضحة quot;انه يأتي في ضوء التعهدات الاميركية الجديدة وما جاء في الرسائل التي وجهها رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما الى الرئيس الفلسطينيquot;.

من جهتها اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون امس quot;انها تتوقع البدء في المفاوضات غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين بداية الاسبوع المقبلquot;. وقالت quot;تطلعنا لاجتماع لجنة المتابعة العربية في القاهرة لدعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس في المضي قدما في هذه المحادثاتquot;.

واضافت quot; نريد ان نرى الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني يشاركان في مفاوضات مباشرة في نهاية المطاف ليحلا جميع القضايا الصعبةquot;. ومن المتوقع ان يصل المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل الى المنطقة مرة اخرى لتنشيط المفاوضات بين الجانبين. ومن المقرر ان يزور نتانياهو مصر الاسبوع المقبل حيث سيجتمع مع الرئيس المصري حسني مبارك للبحث في مفاوضات السلام.

عباس: المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية غير المباشرة ستستمر 4 أشهر

رام الله: أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية غير المباشرة ستبدأ فوراً وستستمر 4 اشهر في حال مصادقة لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال الرئيس عباس في تصريحات لصحيفة الايام الفلسطينية على هامش زيارته للصين نشرته اليوم انه لا يريد ان يفقد الامل رغم انه يرى الكثير من المعوقات ويشعر احيانا ان هناك في اسرائيل من لا يريدون السلام ولكنه يجب التجربة حتى اللحظة الاخيرة. واكد انه سيقوم في وقت لاحق من هذا الشهر بزيارة الى الولايات المتحدة الاميركية للقاء الرئيس الاميركي باراك اوباما مشددا على ان الحديث هو عن قمة ثنائية فلسطينية اميركية وليس ثلاثية.

واضاف quot;الهدف من الزيارة هو دفع عملية السلام وذلك بالتأكيد من اجل دفع عملية السلام والمفاوضات خاصة وان الاميركيين يفهمون تماما ان موقفنا واضح وثابت ومقنع. يشار الى ان لجنة المتابعة العربية 'لجنة مبادرة السلام اقرت في ختام اجتماعها على مستوى الوزراء الليلة الماضية في الجامعة العربية إجراء محادثات غير مباشرة.