اتهم مكتب بنيامين نتانياهو محمودعباس بشن quot;حملة خبيثةquot; بشأن موقعين مقدسين في الخليل وبيت لحم.

القدس: اتهم مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الثلاثاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس بشن quot;حملة خبيثةquot; بالنسبة لموقعين مقدسين في الخليل وبيت لحم تريد اسرائيل ادراجهما على لائحة مواقعها الاثرية.

وجاء في بيان ان quot;قبر راحيل في بيت لحم والحرم الابراهيمي في الخليل هما المكانان اللذان دفن فيهما ومنذ اكثر من 3500 سنة اجدادنا ابراهيم واسحق ويعقوب وجداتنا ساره ورفقه وليا وراحيل وهما يستحقان بالتأكيد المحافظة عليهما وتجديدهماquot;.

واستهجن البيان اقوال عباس ووصفها بانها quot;حملة خبيثة وماكرةquot;. واضاف ان quot;دولة اسرائيل تعهدت بتأمين حرية العبادة لجميع الديانات في جميع الاماكن المقدسة وهذا ما يتم فعلاquot;.

وكان عباس وصف من بروكسل قرار ناتنياهو بادراج الموقعين المقدسين في الخليل وبيت لحم بانه quot;استفزازquot; محذرا من quot;حرب دينيةquot;.

واثار قرار نتانياهو موجة احتجاجات شديدة من السلطة الفلسطينية حيث اعتبرت الحكومة انه قد يؤدي quot;الى تفاقم الصراعquot; فيما نددت حكومة حماس في غزة بهذا القرار وصدرت دعوات للمجتمع الدولي للتدخل.

ويقع قبر راحيل على مدخل بيت لحم قرب القدس والحرم الابراهيمي في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ورصدت الحكومة الاسرائيلية الاحد موازنة تبلغ اكثر من مئة مليون دولار للحفاظ على 150 موقعا تاريخيا في اسرائيل. واللائحة الاساسية لم تكن تشمل هذين الموقعين المقدسين.