ناشد محمود عباس الإتحاد الأوروبي بالمشاركة بفاعلية في أي تحرك دولي لدفع عملية السلام قدماً إلى الأمام .

بروكسل: أشار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، المتواجد حالياً في بروكسل، إلى أن الوضع الحالي في المنطقة يستدعي تحركاً دولياً منسقاً تجاه السلام، مطالباً الأوروبيين بلعب quot;دور مكملquot; للدور الأميركي .

وكان عباس يتحدث خلال اليوم الأول من زيارته للعاصمة البلجيكية أمام مجلس الشيوخ البلجيكي حيث إلتقى أيضاً رئيس المجلس هيرمان دو ديكير.

وطالب رئيس السلطة الدول الأوروبية بالعمل من أجل ممارسة quot;ضغوط جادةquot; على إسرائيل للتخلي عن سياسة ضم الأراضي الفلسطينية بالقوة والإستمرار في الإستيطان. وحذر من آثار quot;التصرفات الإستفزازية الإسرائيليةquot;، خاصة القرار الأخير للحكومة في الدولة العبرية إعتبار الحرم الإبراهيمي في الخليل و مسجد بلال جزءا من التراث اليهودي.

كما شدد عباس على ضرورة أن quot;يعرف الفلسطينيون المرجعية التي سيتم التفاوض على أساسها في حال إستئناف المفاوضات مع إسرائيل والجدول الزمني لها وكذلك الموقف الأميركي والدولي منها في حال لم تؤد إلى نتيجةquot;.

وأوضح عباس، في هذا الإطار، أن الفلسطينيين ليسوا الطرف المسؤول عن توقف المفاوضات، quot;بل إسرائيل التي ترفض كل ما يتم الإتفاق عليه وتنفذ ما تريده على الأرضquot;.

وطلب الرئيس الفلسطيني من الأوروبيين أن يتوقفوا عن الإستثمار وتمويل أي مشاريع في المستوطنات، منوها إلى أن كل مبادرة تدعو إلى مقاطعة المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية quot;تصب في مصلحة السلامquot; في المنطقة .

ويأمل عباس، الذي سيلتقي مساء اليوم رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك، وغداً رئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي، أن يساهم في حث الأوروبيين على بذل جهود إضافية في إطار اللجنة الرباعية الدولية للتمسك بحدود 1967، وكذلك تبني إعلان وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي الصادر في كانون الأول/ديسمبر الماضي، والذي تحدث عن القدس عاصمة للدولتين، إسرائيل وفلسطين.

عريقات يطالب الاتحاد الاوروبي بالاعتراف بدولة فلسطين

في غضون ذلك، طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات هنا اليوم الاتحاد الاوروبي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وترقية البعثات الفلسطينية الى مستوى السفارات، وقال في مقابلة مع تلفزيون مجلس الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد ينبغي ان يتحرك في اتجاه الاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 لتعيش في سلام وامن جنبا الى جنب مع اسرائيل.

واضاف عريقات الذي يرافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس في زيارة رسمية الى بلجيكا اليوم عقب زيارته لفرنسا امس quot;نطالب الاتحاد الاوروبي ايضا بترقية وفودنا في اوروبا الى مستوى السفاراتquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ونظيره الاسباني ميغيل انجيل موراتينوس الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي طالبا في مقال مشترك نشرته صحيفة (لو موند) الفرنسية امس بتدخل دولي لاستئناف عملية السلام.

وقالا quot;بعد مثل هذا المؤتمر ستعترف اوروبا بدولة فلسطينية وتسمح في النهاية للفلسطينيين بأن يصبحوا اعضاء كاملين في المجتمع الدوليquot;.

وقال عريقات انه سيبلغ اللجنة السياسية والامنية الاوروبية اليوم بعرض الأميركان باجراء محادثات موازية مطالبا الاوروبيين بالمساعدة في التأكد من تحقيق نجاح في هذه الفترة وجعل عملية السلام تسير في الاتجاه السليم.

ودان كبير المفاوضين الفلسطينيين اغتيال القيادي البارز في حركة (حماس) محمود المبحوح الشهر الماضي في احد فنادق دبي واصفا هذا العمل بأنه (بربري)، واشار صائب عريقات الى ان quot;الهدف من زيارة الرئيس عباس هو حث اوروبا على الاعتراف بدولة فلسطينيةquot;.