عشية وصول عباس الى فرنسا، قال الرئيس الفلسطيني انه يتخوف من عودة العنف.

باريس: ابدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;تخوفهquot; من عودة العنف اذا لم تستأنف المفاوضات حول قيام الدولة الفلسطينية.

وقال عباس في حديث نشرته السبت صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية quot;اذا لم تكن هناك آفاق للمستقبل فانني اخشى ان يلجأ الشعب الى خيارات اخرىquot;.

واضاف quot;في الوقت الحالي نسيطر على الموقف على الاقل في الضفة الغربيةquot; مشيرا الى خضوع قطاع غزة لسيطرة حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تطالب باستمرار المقاومة ضد الاحتلال الاسرائيلي.

واوضح عباس quot;اذا فقد الناس الامل في ان يحمل لهم المستقبل دولة فلسطينية، واذا ما استمر الجمود فانني اخشى عندها ان يعودوا الى العنفquot;.

وبشأن استئناف محتمل للمفاوضات المجمدة حاليا اعتبر الرئيس الفلسطيني ان الاسرائيليين لن يقدموا اي تنازلات بدون ضغوط من واشنطن وقال quot;لا اعتقد انهم سيغيرون موقفهم بدون مساع من الولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;نعتمد على الرئيس اوباما كما نعتمد على الرئيس ساركوزي. الرئيس الفرنسي يريد القيام بدور واعتقد انه يستطيع ذلك لانه صديق للفلسطينيين وللاسرائيليين معاquot;.

وينتظر وصول عباس الى فرنسا الاحد في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها ساركوزي الاثنين على غداء عمل.

وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اعتبر في حديث السبت لصحيفة quot;جورنال دو ديمانشquot; انه quot;يمكن التفكيرquot; في اعلان وquot;اعتراف فوريquot; بدولة فلسطينية حتى قبل المفاوضات المتعلقة بحدودها.

وقد اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض عزمه على اعلان قيام دولة فلسطينية مستقلة عام 2011 بمعزل عن تقدم المفاوضات مع اسرائيل.