القدس: كشفت صحيفة اسرائيلية اليوم أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب من الكاتب اليهودي الأميركي الشهير إيلي فيزيل التدخل لدى الرئيس الأميركي باراك أوباما لتليين موقفه منه. وذكرت صحيفة quot;يديعوت أحرونوتquot; أن نتانياهو طلب من إيلي فيزيل ذلك المطلب اثناء وجوده فى زيارة الى اسرائيل التى وصلها نهاية الأسبوع الماضي.

وأشارت الصحيفة الى انه من المقرر أن يستضيف أوباما قريباً الكاتب اليهودي إيلي فيزيل على مأدبة غداء وزعمت الصحيفة أن أوباما معجب بشخصية فيزيل الذي سبق وحصل على جائزة نوبل للسلام.

إلى ذلك ذكرت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان المبعوث الأميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل سيزور المنطقة اليوم في مسعى لحمل الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني على اطلاق المفاوضات غير المباشرة بينهما. واشارت الاذاعة الى انه لم تتوفر معلومات عن برنامج لقاءات ميتشل في المنطقة. وتطالب الولايات المتحدة نتنياهو بوقف الاستيطان بالقدس لمدة اربعة اشهر من اجل اتاحة الفرصة امام استئناف مفاوضات السلام مع السلطة الفلسطينية.

وجاءت الطلبات الأميركية هذه في اعقاب الاعلان عن بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة بالتزامن مع زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الى المنطقة في اطار الجهود الرامية الى استئناف المفاوضات واعلان واشنطن انطلاق المفاوضات غير المباشرة. ورفضت السلطة الفلسطينية العودة الى طاولة المفاوضات بعد صدور قرار البناء الاخير الامر الذي ادى الى نشوب خلافات حادة بين الادارة الأميركية والحكومة الاسرائيلية.

وقال البيت الابيض الاسبوع الفائت إن المحادثات بين أوباما ونتانياهو لم تنجح في حل quot;الخلافquot; بين البلدين ما يقوض الجهود الاميركية لاحياء مفاوضات السلام في الشرق الاوسط. وقال المتحدث باسم البيت الابيض غداة لقاء بين الرجلين ان اوباما من طلب نتانياهو خلال لقاءات بينهما في وقت متاخر الثلاثاء اتخاذ خطوات محددة quot;لبناء الثقةquot; بهدف دفع المحادثات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين والتي تحاول واشنطن التوسط لاجرائها.

واضاف غيبس quot;نقيم علاقات متينة مع حليف ثابتquot;. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;هناك نقاط اتفاق، ونقاط اختلاف، والمحادثة لا تزال مستمرةquot;. واوضح غيبس ان اوباما طلب من نتانياهو quot;اتخاذ خطوات لبناء الثقة من اجل اجراء محادثات غير مباشرة (مع الفلسطينيين) بهدف تحقيق تقدمquot;.

الا ان غيبس قال quot;لن اتطرق الى محتوى الاجتماعquot;. وفي مؤشر الى توتر العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة وسط جدل علني بين الطرفين بشان المستوطنات اليهودية، لم يقدم البيت الابيض لنتانياهو المراسم المعتادة التي ترافق زيارة مسؤول اجنبي ومن بينها التقاط الصور وعقد مؤتمر صحافي مشترك.

ووصف غيبس المحادثات بانها كانت quot;صادقة وصريحةquot;، وهي العبارات الدبلوماسية التي تشير الى وجود توترات في المحادثات التي بدأت بعدما اعرب نتانياهو عن راي متشدد بشان البناء في القدس الشرقية. ولكنه رفض الدخول في تفاصيل الاجراءات المطلوبة مشيرا الى وجود quot;مجالات تحدث (الزعيمان) عنها مساء امس (الثلاثاء). هناك اتفاق على بعض الامور ولا تزال هناك خلافات في مواضيع اخرىquot;.

ومن جهة اخرى، اكد المتحدث باسم البيت الابيض ان اجتماعين منفصلين عقدا بين اوباما ونتانياهو الاول استمر ساعة وصف طلب في نهايته رئيس الوزراء التشاور مع فريقه واستمر الاجتماع الثاني quot;اكثر من نصف ساعةquot;.