اقترح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على زعيمة المعارضة تسيبي ليفني منصب وزير بلا حقيبة وذلك من أجل ان ينضم جزء من حزب كاديما على الاقل الى الحكومة.

القدس: ذكرت صحيفة هآرتس الجمعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اقترح على زعيمة المعارضة تسيبي ليفني منصب وزير بلا حقيبة في حكومته. وقال نتانياهو للصحيفة quot;ستحصل في الحكومة على منصب وزير بلا حقيبةquot;، مضيفا انه اذا رفضت فان اعضاء آخرين في حزب كاديما الذي تتزعمه يمكن ان يقبلوا بعرضه.

وذكر نتانياهو بانه عرض تقاسم السلطة مع ليفني في حكومة برئاسته بعد الانتخابات التشريعية في شباط/فبراير، لكنها رفضت عرضه. وقال quot;اقترحت عليها نصف السلطة ولم تقبل بذلك. واواصل المحاولة على امل ان ينضم جزء من كاديما على الاقل الى الحكومةquot;.

من جهته، شكك القيادي في كاديما الوزير السابق حاييم رامون القريب من ليفني في جدية هذا الاقتراح. وقال لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;لماذا نعطي مصداقية لنتانياهو بينما لا يثق فيه احد في العالمquot;، معتبرا اقتراح زعيم الليكود مناورة تهدف الى شق كاديما.

اما ليفني وزيرة الخارجية السابقة، فلم تستبعد مبدئيا امكانية الانضمام الى حكومة نتانياهو، لكنها احتفظت بردها. وحصل كاديما الذي اسسه في 2005 رئيس الوزراء الاسبق ارييل شارون، في الانتخابات على العدد الاكبر من المقاعد في الكنيست (28 نائبا من اصل 120). وكانت محاولات نتانياهو جذب عدد من نواب كاديما باغرائهم بحقائب وزارية زعزعت كاديما الذي جاء معظم قادته من الليكود.