نيودلهي: تشهد العاصمة الهندية نيودلهي الاحد حالة تاهب وانتشر فيها الاف الشرطيين لمراقبة المناطق الحساسة مثل المراكز التجارية بعد تحذيرات سفارات غربية من هجمات محتملة. وحذرت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وكندا وعدد من الدول الغربية السبت من احتمال وقوع هجمات في العاصمة نيودلهي حيث نصحت مواطنيها بتجنب بعض المناطق.

واشارت السفارة الاميركية، من بين المناطق التي يجب فيها توخي الحذر، الى ساحة كوناوت التي توقعت ان تكون quot;بين الاماكن التي قد تستهدفها مجموعات الارهابيينquot;. وانتشرت فرق الكومندوس الاحد تساندها آليات مدرعة في محطات المترو والمراكز التجارية والاسواق المكتظة في هذه المدينة التي تعد 16 مليون نسمة.

وجابت دوريات الشرطة مجهزة باسلحة رشاشة المقاطعات التجارية الاربع الاكثر شعبية في المدينة بينما انتشر خبراء المفتجرات في المناطق الحساسة مع الكلاب المدربة. ودعا الناطق باسم الشرطة راجان بهاغات سكان المدينة الى ابلاغها quot;بكل ما قد يبدو مشبوها من اجسام واشخاص وسياراتquot;.

واعلنت سفارة الولايات المتحدة السبت quot;تزداد المؤشرات التي تفيد ان ارهابيين يدبرون هجمات وشيكة في نيودلهيquot;. وقد اعلنت الشرطة في 22 نيسان/ابريل انها عززت تدابيرها الامنية حول الاحياء التجارية والسياحية في نيودلهي بعد تحذير اول من الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية من مخاطر اعتداءات.

وفي 2008 استهدفت اعتداءات مراكز تجارية في نيودلهي مخلفة 22 قتيلا. وفي شباط/فبراير اسفر انفجار عبوة في مطعم مكتظ في مدينة بون (غرب) عن سقوط 16 قتيلا بينهم خسمة اجانب في اول حادث خطير منذ اعتداءات بومباي في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 التي اسفرت عن سقوط 166 قتيلا.

ويتوقع ان تنطق الاثنين محكمة خاصة في سجن المدينة بالحكم بحق الناجي الوحيد من مجموعة كومندوس من عشرة رجال نفذت اعتداءات بومباي بين 26 و29 واستهدفت فنادق فخمة ومطعما سياحيا، واكبر محطة قطارات ومركزا يهوديا.