افادت صحيفة كوها ديتوري الكوسوفية ان صربيا تؤيد تقسيم كوسوفو كحل للمازق الحالي بين بلغراد وبريشتينا حول وضع كوسوفو، لكن مسؤولا صربيا اعتبر هذا الخبر من باب quot;التكهناتquot;.

بريشتينا: استنادا الى مصادر دبلوماسية لم تذكرها، افادت كوها ديتوري الخميس ان quot;مصادر دبلوماسية غربية قالت انها سمعت خلال محادثات خاصة في صربيا على اعلى مستوى ان بلغراد ترغب في تقسيم كوسوفوquot;.

وتابعت الصحيفة نقلا عن المصادر نفسها ان هذه الفكرة اتت من وزارة الخارجية (الصربية) والرئاسة، لكن دولا مثل فرنسا والمانيا والولايات المتحدة رفضتها.

وقالت quot;سألنا المسؤولين الصرب لماذا يرغبون في التقسيم، فاجابوا انهم يريدون وضعا لا غالب فيه ولا مغلوب، وضعا لا ينتصر فيه الالبان ولا الصرب بل يفوز فيه كلا الطرفين بشيء ماquot;.

واعلن الناطق باسم الحكومة الصربية ميليفويي ميخايلوفتش لفرانس برس ان بلغراد quot;لم تتطرق ابدا حتى الان لاحتمال تقسيم كوسوفوquot;.

واضاف quot;انها تكهنات من الطرف الالباني (في كوسوفو) لانه لا مفر من اجراء مفاوضات لنقرر كيف سنعيش في المستقبل دون مواجهاتquot;.

وتعتبر صربيا كوسوفو احد اقاليمها وترفض الاعتراف باستقلالها المعلن في شباط/فبراير 2008 وتطعن في ذلك امام محكمة العدل الدولية التي ستعلن رايها غير الملزم بحلول الخريف المقبل.

وتامل صربيا ان يحمل قرار المحكمة سلطات كوسوفو على العودة الى طاولة المفاوضات لبحث وضعهم، وهذا خيار ترفضه بريشتينا بصورة قاطعة.