تحتضن اثيوبيا اجتماعات تشاورية بشأن السودان ويشارك فيها ممثلي عن الأمم المتحدة ومنظمات اقليمية والدول الاعضاء في مجلس الأمن وبعض دول الجوار.

الخرطوم:توجه وفد سوداني برئاسة وزير الدولة بوزارة الثقافة والشباب السوداني إلى العاصمة الأثيوبية اديس أبابا اليوم للمشاركة في الاجتماعات التشاورية حول السودان والتي بدأت أعمالها في وقت سابق اليوم وتستمر لمدة يومين بمشاركة ممثلي الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن وبعض دول الجوار والأطراف الأخرى ذات الاهتمام بقضايا السودان.

ومن المقرر أن يعقد الوفد السوداني لقاءات عديدة على هامش الاجتماعات مع وفود الدول والمنظمات لاطلاعها على الأوضاع في السودان وسير تنفيذ اتفاق السلام الشامل وجهود حل قضية دارفور.

وأوضح مصدر سوداني مطلع أن هذا الاجتماع الدولي سيعقد اجتماعين رئيسيين أولهما الأول بمشاركة الاتحاد الأفريقي الذي يستضيف هذا الحدث والأمم المتحدة ورئيس حكماء أفريقيا ثامبو امبيكى والوسيط المشترك جبريل باسولى ووفد قطري والجامعة العربية والايقاد واليونميد وبعض دول الجوار ممثلة في أثيوبيا وتشاد ومصر وليبيا بالإضافة إلى ممثلو الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي ومنظمة المؤتمر الإسلامي ودول أخرى من شركاء اتفاقية السلام الشامل.

وبين المصدر أن موضوع وحدة السودان سيكون هو الموضوع الرئيسي لهذه الاجتماعات بما يمثله الانفصال من مخاطر إقليمية ودولية مبيناً أن هذا الاجتماع يشير إلى اهتمام المجتمع الدولي والإقليمي والدول بموضوع الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان.

وأضاف أن الموضوع الثاني لهذه المشاورات هو قضية دارفور في ضوء مفاوضات الدوحة بجانب مناقشة تطورات تطبيق اتفاقية السلام الشامل بعد الاجتماع الأخير لمفوضية التقييم والتقدير بالخرطوم حيث يشارك في اجتماع اديس أبابا عدد من المبعوثين الذين شاركوا في اجتماع الخرطوم بينهم المبعوث الأمريكي سكوت غرايشون والمبعوث البريطاني مايكل اونيل وتوم فرانسلين المبعوث النرويجي.