نيويورك: دان مجلس الامن الهجوم الذي شنه مسلحون مجهولون على قافلة تابعة لقوات حفظ السلام الدولية باقليم دارفور السوداني في وقت سابق اليوم مطالبا بتقديم منفذي الهجوم للعدالة بأسرع وقت.

جاء ذلك في بيان قرأه رئيس مجلس الامن اللبناني نواف سلام على الصحافة نيابة عن كل اعضاء المجلس دان خلاله quot;بأقوى العباراتquot; الهجوم الذي استهدف القوات التابعة لبعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة (يوناميد).

وقال سلام ان اعضاء مجلس الامن يحثون حكومة السودان على quot;ضمان تقديم جميع العناصر التي نفذت الهجوم بسرعة الى العدالةquot; وانهم يقدمون تعازيهم لعائلات واسر الضحايا وللحكومة المصرية.

وكان خمسة مصريين من القوات الاممية ضمن قافلة تضم ثلاث حافلات و20 من عناصر قوات حفظ السلام قد تعرضوا لكمين نصبه نحو 20 مسلحا مجهولا فتحوا النار عليهم بدون تحذير مسبق في منطقة نائية بجنوب دارفور حيث كانت تقوم قوات حفظ السلام بدورية روتينية ما اسفر عن مقتل اثنين منهم واصابة ثلاثة آخرين بجروح.

واضاف سلام ان كل اعضاء مجلس الامن يؤكدون دعمهم الكامل ليوناميد ودعوتهم لكافة الاطراف في دارفور الى التعاون الكامل مع البعثة.
وكان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون والمبعوث الخاص ل (يوناميد) ابراهيم جمباري اعربا في وقت سابق عن quot;غضبهماquot; ازاء الهجوم وحثا الخرطوم على اعتقال الجناه وتقديمهم للعدالة.

ويأتي هجوم اليوم بعد شهر من اختطاف اربعة من عناصر الشرطة التابعة ليوناميد بالقرب من نيالا على يد مسلحين مجهولين لكن اطلق سراحهم لاحقا دون ان يلحقهم اذى.

وبذلك يبلغ عدد القتلى في صفوف قوات يوناميد نتيجة اعمال عدائية منذ تدشين البعثة في عام 2008 خلفا لقوة الاتحاد الافريقي 24 قتيلا .