واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الجمعة ان دبلوماسيا اميركيا رفيع المستوى جدد الدعوة الى وزير الخارجية الايراني للافراج عن الاميركيين المعتقلين في ايران اثناء العشاء الذي اقامه منوشهر متكي في نيويورك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي ان نائب السفير الاميركي لدى الامم المتحدة اليخاندرو وولف جدد هذا المطلب اثناء حفل العشاء الذي اقيم مساء الخميس في مقر السفير الايراني لدى الامم المتحدة.

وقال كراولي للصحافيين ان وولف quot;شدد على ان الولايات المتحدة.. لا تزال تراودها مخاوف على سلامة مواطنينا المعتقلين في ايرانquot;. واضاف quot;سلمنا وزير الخارجية متكي بعض الرسائل من افراد عائلات (الاميركيين) وشددنا مجددا على اننا نود ان يتم الافراج عن هؤلاء الاشخاصquot;.

ودعت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ايران مرارا الى الافراج عن جميع الاميركيين المعتقلين في ايران بمن فيهم ثلاثة اميركيين قبض عليهم في ايران في تموز/يوليو 2009 بعدما عبروا الحدود العراقية بصفة غير قانونية.

والتقت كلينتون للمرة الثانية الاسبوع الماضي عائلات الاميركيين الثلاث الذين لم توجه اليهم اي تهمة رسميا في ايران، وسط محاوف على اوضاعهم الصحية. واعتقل الاميركيون الثلاثة شين باور وجوش فتال وساره شورد البالغة اعمارهم حوالى ثلاثين عاما في 31 تموز/يوليو 2009 في الاراضي الايرانية على مقربة من الحدود العراقية التي عبروها عن طريق الخطأ بعدما ضلوا طريقهم اثناء رحلة في كردستان العراق وهم محتجزون في سجن ايوين في طهران.

واعلن وزير الاستخبارات الايراني حيدر مصلحي في مطلع نيسان/ابريل ان الثلاثة يعملون لحساب اجهزة الاستخبارات. كذلك تطالب واشنطن باطلاق سراح المواطنين الاميركيين رضا تقوي وكيان تاجبخش كما تبدي قلقها على مصير روبرت ليفنسون العميل السابق في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) الذي فقد اثناء زيارة الى ايران عام 2007.

ايران من جهتها تتهم الولايات المتحدة باعتقال 11 ايرانيا بصفة quot;غير شرعيةquot; وبينهم العالم النووي شهرام اميري الذي فقد في السعودية اثناء ادائه فريضة الحج في مكة المكرمة العام الماضي.