يعقد المرشحون للانتخابات الرئاسية في الفلبيين المقرر اجراؤها اخر لقاءاتهم الانتخابية السبت.

مانيلا: يعقد المرشحون للانتخابات الرئاسية في الفيليبين المقرر اجراؤها الاثنين آخر لقاءاتهم الانتخابية السبت فيما تسابق السلطات الزمن لتأمين ماكينات التصويت في الوقت المحدد. وفي منتصف الليل تنتهي الحملة الانتخابية التي استمرت ثلاثة اشهر، وترجح استطلاعات الرأي تقدم بينينيو اكينو نجل الرئيسة السابقة كورازون اكينو.

وقال اكينو مساء الجمعة امام نحو 10 الاف من مناصريه احتشدوا في مانيلا quot;الفجر قريب.. الشعب متعطش لرئيس جديدquot;. وشارك مغنون ونجوم سينما في هذا التجمع الانتخابي الضخم الذي استمر ست ساعات في ظل حرارة تجاوزت 35 درجة مئوية.

وفي الوقت نفسه، اقام المنافسان الابرز للسناتور اكينو، الرئيس الاسبق جوزيف استرادا والسناتور مانويل فيلار، تجمعين انتخابيين. والسبت، ختم اكينو حملته الانتخابية التي بدأها في 9 شباط/فبراير، في معقل عائلته في تارلاك (100 كلم شمالي مانيلا).

ويتوجه الاثنين نحو 50 مليون ناخب فيليبيني لاختيار رئيس ونائب للرئيس، و250 نائبا، و12 عضوا في مجلس الشيوخ من اصل 24، ونحو 18 الف مسؤول محلي. واظهر استطلاع نهائي نشر الجمعة حصول اكينو على 42% من الاصوات، متقدما بفارق كبير على استرادا (20%) وفيلار (19%).

ويتنافس عدد من الشخصيات على مقاعد الكونغرس، من بينهم لاعب الملاكمة ماني باكياو الذي يعد افضل ملاكم في العالم، والمدعوم من فيلار. ومن بينهم ايضا السيدة الاولى سابقا اميلدا ماركوس والرئيسة المنتهية ولايتها غلوريا ارويو.

ومع انتهاء الحملة الانتخابية التي شابتها اعمال عنف ادت الى مقتل مئات الاشخاص من بينهم شخصان قتلا وسط البلاد الجمعة، اثار موضوع تأمين ماكينات الانتخاب القلق في الفيليبين. فقد اعلن متحدث باسم الرئاسة الاربعاء ان الانتخابات العامة قد يتم ارجاؤها بسبب مشاكل تقنية في ماكينات التصويت. وقال غاري اوليفار لوكالة فرانس برس quot;استطيع القول ان نجاح نظام المكننة (...) اهم من موعدquot; الانتخابات.

واضاف quot;اذا تطلبت المسائل التقنية مزيدا من الوقت واجبرتنا على ارجاء (الانتخابات)، فليس القيام بذلك قرارا غير منطقيquot;. وفي اليوم نفسه، اكدت المفوضية الانتخابية ان بطاقات الذاكرة لنحو 80 الف آلة لفرز الاصوات ستجهز في الوقت المحدد.

ويتخوف اكينو وغيره من المرشحين من ان ينتهي هذا التصويت الالكتروني بفشل يلقي بظلال الشك على مصداقية الفرز. والسبت، اكد المسؤول في المفوضية الانتخابية غريغوريو لارازبال ان العدد الاكبر من البطاقات الالكترونية ستجري تجربتها بشكل نهائي الاحد.

واضاف انه حتى في حال لم يسلم عدد من البطاقات، فان ذلك لا يمنع الناخبين من التصويت. وتابع quot;المهم ان يصوت الناسquot;. وسيكون يوم الاحد هادئا في الفيليبين عشية الانتخابات، فابتداء من منتصف ليل السبت الاحد يحظر بيع الكحول والقيام باي نشاط انتخابي.