قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتصدر بينينيو اكينو نجل الرئيسة السابقة كورازون اكينو استطلاعات الرأي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الفلبين في العاشر من شهر الجاري.

مانيلا: يتصدر بينينيو اكينو نجل الرئيسة السابقة كورازون اكينو استطلاعات الرأي قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الفيليبين في العاشر من ايار/مايو في ختام حملة اتسمت بالعنف وبمخاوف من حصول عمليات تزوير.

وبعدما ابقت الرئاسة الغموض مخيما بشأن احتمال تاجيل الانتخابات بسبب مشكلات فنية متعلقة بنظام التصويت الالكتروني المعتمد حديثا، اعلنت اللجنة الانتخابية الاربعاء ان الانتخابات ستجري في موعدها.

ولا يمكن للرئيسة غلوريا ارويو الترشح لولاية جديدة بعد عهد استمر تسع سنوات وشابته شائعات بالفساد وبالتلاعب بالاصوات، ولو انها مرشحة لمنصب نيابي.

ويتصدر quot;نونوquot; اكينو الخمسيني الاعزب نجل quot;كوريquot; اكينو المتوفية في اب/اغسطس، بفارق كبير استطلاعات الرأي في بلد تهيمن عليه العائلات السياسية، وهو يعد بفرض المبادئ الاخلاقية على الحياة السياسية وبالتصدي للفساد.

وقال رامون كاسيبلي المحلل السياسي في معهد الاصلاح السياسي والانتخابي ان quot;الناس يريدون شخصا يثقون به ويعيد النظام الى الوضع الفوضوي الذي ستتركه ارويوquot;.

وتابع ان quot;كل استطلاعات الرأي تتوقع فوزا كاسحا لهquot;، في وقت حصل المرشح على 39% من نوايا التصويت في آخر استطلاع اجراه معهد quot;بالس آجياquot; ونشرت نتائجه في 29 نيسان/ابريل، مقابل 20% فقط لخصميه مانويل فيلار وجوزف استرادا.

ويفيد بينينيو اكينو السناتور الحائز شهادة جامعية في الاقتصاد، من صورة والده الحاكم السابق بينينيو الاب كبطل للديموقراطية حارب نظام فرديناند ماركوس الدكتاتوري واغتيل عام 1983 لدى عودته من المنفى. وقد وصلت والدته الى السلطة عام 1986 وسط ثورة شعبية اطاحت ماركوس.

وبين المرشحين التسعة للرئاسة رئيس الحزب الوطني مانويل فيلار السناتور المعارض والمليونير الذي حقق ثروته في القطاع العقاري.

كذلك يسعى الرئيس السابق جوزف استرادا الذي اطيح عام 2001 وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة الفساد قبل العفو عنه عام 2007، للعودة الى الحياة السياسية ولو ان حظوظه ضئيلة. وهو لا يتردد في توعد منافسيه قائلا quot;انهم سيعرفون مفاجأة حياتهمquot;.

كما دعي حوالى خمسين مليون ناخب لاختيار 17 الف مندوب من نواب وممثلي المجالس الاقليمية والمحلية.

وبين المرشحين لشغل مقعد في البرلمان بطل الساعة الوطني الملاكم ماني باكياو افضل الملاكمين من جميع الفئات والمدعوم من مانويل فيلار. كما ترشحت السيدة الاولى السابقة ايميلدا ماركوس.

وفي وقت اكد اكينو ان التزوير الانتخابي وحده سيشكل عائقا على طريقه الى النصر، حذر وزير الدفاع نوربرتو غونزاليس الاسبوع الماضي من ان محاولات التزوير بدأت بالفعل.

وقال مشيرا بالاتهام الى مسؤولين انتخابيين quot;يمكنني القول ان التزوير بدأquot;.

وطبعت الحملة الانتخابية اعمال عنف وقتل غالبا ما ترافق الحملات في هذا البلد ولا سيما quot;على المستوى المحلي حيث الخصومات تكون على اشدهاquot; على حد قول جيمس خيمينيز المتحدث باسم اللجنة الانتخابية.

واعلن قائد الشرطة خيسوس فيرزوسا مقتل ما لا يقل عن 33 شخصا واصابة 31 بجروح خلال الحملة التي استمرت ثلاثة اشهر.

وتضاف الى هذه الحصيلة المجزرة التي وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر في جزيرة مينداناو جنوب الارخبيل وراح ضحيتها 57 مدنيا بينهم العديد من الصحافيين وقد نفذها مسلحون يعملون لحساب حاكم الاقليم وهو حليف سابق للرئيسة ارويو.

والعامل الاخير المثير للقلق هو نظام التصويت الالكتروني الذي سيوضع للمرة الاولى قيد الاستخدام ويشكك البعض بمصداقيته.