قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحيي روسيا الذكرى الـ 65 لانتصار الحلفاء على المانيا النازية في اكبر عرض عسكري ينظم منذ انهيار الاتحاد.

موسكو: تحيي روسيا اليوم الاحد الذكرى الخامسة والستين لانتصار الحلفاء على المانيا النازية في اكبر عرض عسكري ينظم منذ منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، يشارك فيه للمرة الاولى جنود من دول حلف شمال الاطلسي.

وسيمر حوالى عشرة آلاف جندي روسي في الساحة الحمراء الى جانب نحو الف عسكري من 13 بلدا من بينها فرنسا وبريطانيا وبولندا والولايات المتحدة. وهي المرة الاولى التي تشارك فيها دول اعضاء في الحلف الذي ما زالت ترى فيه روسيا تهديدا لامنها.

وسيبدأ العرض الذي سيستمر 72 دقيقة تماما، عند الساعة 10,00 (6,00 تغ) ويتألف من قسمين الاول quot;تاريخيquot; والثاني quot;معاصرquot;، بمشاركة حوالى 160 من المعدات الثقيلة. وسيتابع المشاهدون في الجزء الاول مرور نماذج من دبابات تي-34 الشهيرة التي لعبت دورا اساسيا في المعارك بين السوفيات والنازيين.

اما في الجزء الثاني فستمر معدات حديثة بينها صواريخ توبول واسكندر العملاقة وطائرا quot;سوخوي 27quot; وquot;ميغ 29quot;. وسيغلق المجال الجوي فوق موسكو لمدة ساعة ليتاح لعشرات الطائرات والمروحيات بالمشاركة في العرض.

وسيحضر حوالى عشرين من رؤساء الدول والحكومات العرض، بينهم الرئيس الصيني هو جينتاو والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل. وقد اضطر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للتخلي عن الرحلة بسبب الازمة المالية التي تزعزع استقرار منطقة اليورو.

وعقد القادة الروس طوال الاسبوع لقاءات مع محاربين قدامى بينما استعدت العاصمة لاستقبال العرض، بما في ذلك فرض اجراءات امنية مشددة سينشر في اطارها حوالى عشرين الف شرطي. وسيحتفل بذكرى انتصار 1945 في معظم المدن الروسية.