موسكو: اعلن مسؤول روسي رفيع المستوى ان المباحثات الروسية السورية التي ستجري بين رئيسي البلدين في دمشق اليوم ستتركز على مناقشة دفع عملية التسوية في الشرق الاوسط .

وقال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخدكو في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس ان روسيا مهتمة بالاطلاع على الموقف السوري حيال عملية التسوية في الشرق الاوسط بما في ذلك على المسار الفلسطيني - الاسرائيلي. ومن المقرر ان يصل الرئيس ميدفيديف في وقت لاحق الى دمشق في زيارة رسمية هي الاولى من نوعها يرافقه خلالها عدد من كبار المسؤولين الروس ابرزهم وزير الخارجية سيرغي لافروف.

واوضح ان الجانبين سيناقشان كذلك الاقتراح الروسي الخاص بعقد مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط في موسكو وسيتبادلان الاراء حول الوضع في العراق ولبنان اضافة الى مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية. ولاحظ ان الجانبين سيعيران اهتماما خاصا بقضية فرض عقوبات ضد ايران مضيفا ان الجانب الروسي مستعد لمناقشة مسالة العقوبات الامريكية المفروضة ضد سوريا اذا اثار الجانب السوري هذا الموضوع.

واشاد بريخدكو بمستوى العلاقات الثنائية مع سوريا قائلا quot;ان مشاريع الطاقة التي نفذها الاتحاد السوفياتي في سوريا تلبي 20 بالمائة من احتياجات من الطاقة الكهربائية و25 بالمائة من النفطquot;. واعرب عن استعداد شركة غاز بروم الروسية العملاقة لتنفيذ مشاريع في مجال النفط والغاز في سوريا. وقال ان الجانبين سيوقعان في ختام المباحثات على عدد من الاتفاقيات الثنائية في مجال الطيران وتكنولوجيا المعلومات وحماية البيئة والسياحة وغيرها