موسكو: اصدرت محكمة روسية الجمعة حكما بالسجن خمس سنوات على رجل متورط في عملية الخطف الغامضة التي تعرضت لها سفينة quot;اركتيك سيquot;، في اول حكم في هذه القضية التي كانت لها تشعبات دولية وشغلت وسائل الاعلام العام الماضي. واعلنت المحكمة البلدية في موسكو في بيان مقتضب على موقعها على الانترنت الحكم على اندريه لونيف بالسجن خمسة اعوام.

ولونيف هو احد ثمانية اشخاص يعتقد انهم قراصنة، اوقفوا واودعوا الحجز الاحتياطي في روسيا في اطار التحقيق القضائي الذي فتح بعد اعتراض السفينة من قبل البحرية الروسية منتصف آب/اغسطس. وكانت السفينة quot;اركتيك سيquot; التي ترفع العلم المالطي وتعمل لصالح الشركة الفنلندية سولشارت مانيجمنت بطاقم روسي، غادرت فنلندا في 23 تموز/يوليو متوجهة الى بجاية في الجزائر.

وخطفت السفينة في تموز/يوليو قبالة سواحل السويد في احدى الطرق البحرية الاكثر اكتظاظا في العالم. لكن البحرية الروسية اعترضت السفينة التي تنقل رسميا شحنة من الخشب تقدر قيمتها باكثر من مليون يورو بعد مرور شهر على خطفها.

وقالت وسائل اعلام عدة حينذاك ان موسكو قررت اعتراض سفينة الشحن بعدما ابلغت بان عصابة مافيا حملتها بصواريخ متطورة مضادة للطائرات من طراز quot;اس 300quot; مخصصة لايران. ونفت السلطات الروسية هذه الفرضية.

ووصلت السفينة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الى مرفأ بجاية شرق الجزائر حيث كان يفترض ان ترسو في الرابع من آب/اغسطس. اما عملية القرصنة في المياه السويدية، وهي الرواية الرسمية للسلطات الروسية، فقد نقضها خبراء بحريون روس قالوا انه لن يكشف ابدا عن حمولة هذه السفينة.