للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع أخلت الأجهزة الأمنية quot;تايمز سكويرquot; بنيويورك إثر العثور على عبوة مشبوهة، وذلك بعد نحو أسبوعين من محاولة فاشلة لتفجير سيارة مفخخة في ذات الساحة.

نيويورك: أكدت دائرة شرطة نيويورك أن العبوة لا تشكل تهديداً، وذلك بعد إغلاق وجيز لشارعي 48 وquot;برودوايquot;. ويذكر أن المدن الأميركية تشهد حالة استنفار أمني منذ اكتشاف سيارة مفخخة في ميدان تايمز سكوير في مطلع مايو/أيار الجاري.

ويأتي الإنذار الكاذب بعد أقل من أسبوع من إغلاق السلطات الأمنية للساحة الجمعة بعد العثور على عبوة مشبوهة في ذات المنطقة، مما أثار المخاوف من أن تكون العبوة تتضمن شحنة ناسفة، خاصةً أن الواقعة جاءت بعد أقل من أسبوع على محاولة تفجير سيارة مفخخة في الساحة الشهيرة.

وتخضع الحكومة الأمرييية المشتبه به الرئيسي في محاولة التفجير، فيصل شاهزاد، حالياً للاستجواب منذ اعتقاله قبيل لحظات من مغادرته الأراضي الأميركية على متن طائرة إماراتية متجهة إلى دبي. وكشفت التحقيقات عن وجود صلات بين حركة طالبان الباكستانية، والمشتبه به الأميركي من أصل باكستاني.

وقال مسؤول أميركي رفيع الاثنين أن شاهزاد، كان ينشد المساعدة، وأنه كان يدرس الهجوم خلال رحلته الأخيرة إلى باكستان، حيث تلقى تدريبات على كيفية تنفيذ هجمات بقنابل، إلا أنه لم يتضح إلى أي مدى كانت الحركة ضالعة في التخطيط للعملية. وكانت الحركة المتشددة قد تعهدت بتنفيذ هجمات بمناطق مختلفة بالعالم، من بينها الولايات المتحدة، وفق مصادر أميركية مسؤولية.

واعتقلت السلطات الأميركية شاهزاد، البالغ من العمر 30 عاماً، والذي حصل على الجنسية الأميركية العام الماضي، بينما كان يستقل طائرة تابعة لشركة طيران الإمارات، كانت في طريقها إلى دبي، وتبين أن المشتبه به قد حجز تذكرة إلى باكستان، مروراً بمطار دبي.

إلى ذلك، قالت وزارة الخارجية الاميركية إنها تدرس ادراج حركة طالبان الباكستانية في القائمة الاميركية للجماعات الارهابية الاجنبية. وإضافة طالبان الباكستانية الى القائمة الاميركية سيقود تلقائيا الى فرض اجراءات عقابية مثل تجميد أصول مرتبطة بالجماعة ومنع مواطنين أجانب لديهم صلات بالجماعة من دخول الولايات المتحدة وتجريم تقديم أي مساعدات مادية للجماعة.

وقال بي.جيه. كرولي المتحدث باسم الوزارة للصحافيينquot;انه شيء ندرسه في ضوء ما حدث ومن الواضح أن التحقيقات ستؤدي الى معلومات تعطينا وضوحا أكبر.quot; وقال كرولي ان هناك عملية قانونية مطولة قبل أن يتسنى وصف أي جماعة بأنها quot;جماعة أجنبية ارهابيةquot; وانه لا يعرف متى سيتخذ قرار بهذا. وأضاف كرولي مشيرا الى العمل العسكري الذي يستهدف زعماء طالبان الباكستانية quot;كنا نركز على هذه الجماعة لبعض الوقت دون أن نكون محددين.. كنا نعمل مع نظرائنا الباكستانيين واتخذنا اجراءات محددة لتقليص قدرات هذه الجماعة والجماعات الاخرى في المنطقة.quot;

وأرسل خمسة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين خطابا لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء لحثها على التأكد من ادراج الجماعة الباكستانية على القائمة. وجاء في خطاب الشيوخ الخمسة quot;طالبان الباكستانية منظمة اجرامية مكرسة لقتل المدنيين والاضرار بالمصالح الامريكية في المنطقة كما ينسب اليها الضلوع في أعمال ارهابية ارتكبت على الاراضي الاميركية.quot;

وتضم القائمة الاميركية quot;للتنظيمات الارهابية الاجنبيةquot; 45 جماعة من بينها القاعدة وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الفلسطينية. ويتطلب هذا الوصف مراجعة مرة كل عامين. وجماعة طالبان الباكستانية المرتبطة بالقاعدة تحالف يضم عدة فصائل وقتلت عدة مئات من الاشخاص في تفجيرات.

وأشاد المسؤولون الاميركيون في الايام الاخيرة بالجهود الباكستانية ضد المتشددين لكن كلينتون أثارت الدهشة في مطلع الاسبوع عندما قالت لشبكة سي بي اس التلفزيونية ان باكستان كانت ستواجه quot;عواقب خطيرةquot; اذا ثبت أن باكستان هي مصدر هجوم ناجح في الولايات المتحدة. وسعى المسؤولون الاميركيون منذئذ في التهوين من شأن تصريحات كلينتون.