قضت المحكمة العسكرية في لبنان غيابيابسجن شاكر العبسي 15 عاما كما حكمت بالسجن على 30 شخصا آخرين بتهمة الانتماء لحركة فتح الإسلام.

بيروت: اصدرت المحكمة العسكرية في لبنان احكاما بالسجن على 31 شخصا بعد ادانتهم بتهمة الانتماء الى حركة فتح الاسلام، بينهم زعيم الحركة شاكر العبسي الذي حكم غيابيا بالسجن لمدة 15 عاما، بحسب ما افاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس الاربعاء.
واصدرت المحكمة العسكرية برئاسة القاضي نزار خليل احكاما تراوح بين سنة و15 سنة على 31 مدعى عليهم بجرم quot;تأليف عصابة ارهابية من اجل النيل من سلطة الدولة والحض على التقتيل والنهب والتخريب ووضع مواد متفجرة والتدرب على السلاحquot;. وشملت التهم الموجهة الى البعض مساعدة مطلوبين على التواري.

وخاضت حركة فتح الاسلام معارك ضارية ضد الجيش اللبناني في صيف 2007 في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان انتهت بدخول الجيش الى المخيم الذي دمر في شكل شبه كامل. وتسببت المعارك بمقتل 400 شخص بينهم 168 جنديا لبنانيا وبنزوح نحو ثلاثين الف شخص من سكان المخيم.
وتتوزع جنسيات المحكومين بين لبنانية في معظمها وسورية وسعودية وفلسطينية.

وحكم على 12 شخصا في المجموعة غيابيا بالسجن لمدة 15 عاما بينهم زعيم الحركة شاكر العبسي الذي خرج من مخيم نهر البارد في اليوم الاخير من المعارك في ايلول/ سبتمبر 2007، وهو منذ ذلك الوقت متوار عن الانظار. وذكرت تقارير في 2008 انه معتقل في سوريا.
اما المحكومون ال19 الآخرون فقد راوحت الاحكام الصادرة في حقهم بين السجن لمدة سنة والسجن لمدة خمس سنوات. واخلي سبيل عشرة منهم بسبب انتهاء مدة عقوبتهم خلال فترة التوقيف.

ويشتبه بان حركة فتح الاسلام متورطة ايضا في عدد من عمليات التفجير التي وقعت في لبنان واستهدفت عناصر في الجيش اللبناني وقوة الامم المتحدة (يونيفيل) المنتشرة في الجنوب.