جرت عمليات تفتيش في الولايات المتحدةعلى علاقة بالتحقيق في محاولة الاعتداء بسيارة مفخخة في نيويورك

نيويورك:اجرت الشرطة الاتحادية الاميركية (اف بي آي) صباح الخميس عمليات تفتيش في quot;العديدquot; من المنازل في شمال شرق الولايات المتحدة في اطار التحقيق في محاولة الاعتداء في تايمز سكوير بنيويورك، بحسب ما ذكرت متحدثة لوكالة فرانس برس.
وقالت غايل ماركينكويتش المتحدثة باسم الشرطة الاتحادية quot;تمت عدة عمليات تفتيش في الشمال الشرقي على علاقة باعتداء تايمز سكويرquot; الفاشل.

ورفضت المتحدثة الافصاح عن المزيد من التفاصيل عن الاماكن التي وقعت فيها عمليات التفتيش لكن وسائل الاعلام الاميركية اوردت ان منزلا في ووتر تاون (ماساتشوستس) جرى تفتيشه.
واضافت انه تم توقيف شخصين اثنين اثناء عمليات التفتيش وهما رهن الاعتقال في قضايا تتعلق بقوانين الهجرة.

وقالت ان عمليات التفتيش quot;كلها على علاقةquot; بالتحقيق في محاولة الاعتداء بسيارة مفخخة في الساحة الشهيرة في قلب نيويورك والتي تعج بالناس في الاول من ايار/مايو.
وتابعت مطمئنة quot;ليس للامر علاقة بتهديد وشيك يطال الاميركيين او الولايات المتحدةquot;.

وكان تم توقيف المشتبه بضلوعه في هذه المحاولة فيصل شهزاد (30 عاما) وهو اميركي من اصل باكستاني، بعد يومين من اكتشاف السيارة حين كان يحاول مغادرة الولايات المتحدة جوا باتجاه دبي. ووجهت اليه تهمة محاولة استخدام اسلحة دمار شامل وهو قيد الاستجواب من الشرطة.
واعلن اريك هولدر وزير العدل الاميركي الاحد ان الولايات المتحدة تملك دليلا على وقوف طالبان الباكستانية وراء محاولة الاعتداء في نيويورك.

وقالت الخارجية الاميركية الثلاثاء انها quot;تفكر جدياquot; في ادراج طالبان الباكستانية على اللائحة السوداء للمنظمات الارهابية.