شككت شرطة نيويورك في تبني حركة طالبان الباكستانية اعتداء نيويورك الفاشلالذيوصفه البيت الابيض بالخطير.

نيويورك: اكد رئيس شرطة نيويورك ريموند كيلي الاحد عدم وجود اي دليل على صحة تبني حركة طالبان باكستان لاعتداء نيويورك الفاشل. وقال كيلي في مؤتمر صحافي quot;لا شيء يتيح تأكيد صحة هذا التبنيquot;.

ونشرت حركة طالبان باكستان تسجيلا على موقع يوتيوب تبنت فيه هذا الهجوم الذي وقع مساء السبت في ساحة تايمز سكوير.

وذكر مركز سايت لمراقبة المواقع الاسلامية على الانترنت ان شريط الفيديو يتضمن تبنيا من حركة طالبان باكستان لمحاولة تفجير السيارة المفخخة في نيويورك ردا على هجمات الطائرات الاميركية من دون طيار في باكستان ومقتل اثنين من قادة القاعدة في العراق.

ووصف المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس الاحد محاولة الاعتداء بquot;الخطيرة للغايةquot;.

ولدى سؤاله حول ما اذا كان البيت الابيض يعتبر الهجوم عملا ارهابيا، رفض غيبس quot;تحديد من يمكن ان يكون متورطا ولاي دوافعquot;. واعتبر هذا الاعتداء الفاشل الاخطر في الولايات المتحدة منذ المحاولة الفاشلة التي قام بها شاب نيجيري في الرابع والعشرين من كانون الاول/ديسمبر 2009 لتفجير طائرة اميركية كانت متوجهة من امستردام الى ديترويت في شمال الولايات المتحدة.

وفي مكان الحادث تمكن المحققون من العثور على بصمات في سيارة الدفع الرباعي المفخخة التي كانت تركت نحو الساعة 18,30 مساء السبت (22,30 تغ) عند تقاطع طريق برودواي والجادة 45 في حي تايمز سكوير السياحي في نيويورك.

وتركت السيارة في هذا المكان ومحركها يعمل وانوارها مضاءة. ومع بدء يتسرب دخان ابيض منها ابلغ بائع قمصان الشرطي واين راتيغان بالامر، وسارع الشرطي الى الابلاغ فاخلت الشرطة المنطقة التي تضم الكثير من الفنادق والمسارح.

وروى هذا الشرطي لصحيفة دايلي نيوز quot;درت حول السيارة وكان الدخان يتسرب منها، ورائحة البارود تفوح وادركت انها يمكن ان تنفجر بين لحظة واخرىquot;.

وروى شهود لشبكة سي ان ان ان ما يشبه الانفجار وقع ودب الذعر في الشارع.

وقال المتحدث باسم شرطة نيويورك بول براون لصحيفة نيويورك تايمز quot;يبدو ان ما حصل كان بداية انفجار لم يكتملquot;.

وقال حاكم ولاية نيويورك ديفيد باترسون ان سكان نيويورك مدينون لبائع القمصان المحارب السابق في فيتنام. واكتفى هذا الاخير بالقول quot;عندما تشاهد شيئا عليك الابلاغ على الفورquot;.

ووضعت شرطة نيويورك خطا هاتفيا في تصرف الجمهور يمكن لاي شخص يملك معلومات في هذا الخصوص الاتصال عليه في حين تدرس الشرطة الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة بحثا عن خيوط.

والتقطت احدى كاميرات مراقبة المرور صورا للسيارة قبل عشر دقائق من بدء تصاعد الدخان منها.

واضاف رئيس البلدية quot;نقوم حاليا باحصاء الكاميرات التي قد تكون التقطت صورا للسيارة وخصوصا للاشخاص الذين كانوا فيهاquot;.

وقال قائد شرطة نيويورك ان السيارة من طراز نيسان باثفايندر خضراء اللون كانت تحمل لوحة تسجيل تعود لسيارة اخرى. واستجوبت الشرطة صاحب لوحة التسجيل الذي اكد انها تابعة لسيارة كان يملكها وتخلص منها منذ فترة.

واعلنت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو العثور على بصمات على السيارة.

واشار رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الى اسلوب quot;الهواةquot; الذي صنعت به العبوة الحارقة، التي كانت مؤلفة حسب قائد الشرطة من ثلاث قوارير من غاز البروبان، وغالوني بنزين، واسلاك كهربائية والعاب نارية اضافة الى ساعتي توقيت.

وقال بلومبرغ quot;ان حظنا كبير لتمكننا من تجنب ما كان يمكن ان يكون حادثا داميا للغايةquot;.

وساحة تايمز سكوير المعروفة في العالم لاحتفالاتها بمناسبة عيد رأس السنة، كانت مكتظة مساء السبت.

وعادت الساحة صباح الاحد الى وضعها الطبيعي.