تستعد الحكومة الجزائرية لاصدار قانون ينظم حالات اللجوء السياسي الى البلاد ويحدد حقوق والتزامات اللاجئين في الجزائر.

الجزائر: قال مدير مكتب المفوضية العليا للاجئين في الجزائر عبدالكريم غول ان quot;الحكومة الجزائرية طلبت في السابع من شهر شباط- فبراير الماضي من المفوضية السامية للاجئين في جنيف مساعدتها على صياغة قانون اللجوء في الجزائرquot;.

وأكد أن quot;السلطات الجزائرية طلبت من المنظمة الأممية ايفاد لجنة من الخبراء الدوليين المتخصصين في القانون الانساني الدولي وقوانين اللجوء للمساعدة على ذلكquot;.

وأوضح غول أن quot;الحكومة الجزائرية تتعاون بشكل كامل مع المفوضية الأممية في ما يتعلق بالتكفل باللاجئين خاصة القادمين من دول افريقية بسبب المجاعة والنزاعات العرقية في افريقياquot;.

وأشار الى ان quot;الجزائر وقعت على كل الاتفاقيات الدولية التي تعنى بشؤون اللاجئين والتكفل بهم كوجه من أوجه حماية حقوق الانسانquot;.

وتقدم الجزائر مساعدات غذائية كبيرة للاجئين الصحراويين اضافة الى مساعدات موجهة الى المئات من اللاجئين من الدول الافريقية الذين يصلون الى المدن الجزائرية الصحراوية القريبة من النيجر ومالي.

وبلغ عدد طالبي اللجوء الى الجزائر حسب المفوضية العليا للاجئين في الجزائر أكثر من ألف لاجىء أغلبهم من القارة الافريقية فيما يبلغ عدد اللاجئين 100 ألف بينهم 95 ألف لاجىء من الصحراء الغربية ممن يقيمون في مخيمات اللاجئين في منطقة تندوف في أقصى الجنوب الجزائري اضافة الى 4125 لاجىء فلسطيني واعداد اخرى من اللاجئين من عدة دول افريقية وعربية كلبنان والعراق.