وكان من المفترض ان يصدر جونسون قراره بشأن تسليم خليفة، سواء سلبا او ايجابا، قبل 24 تشرين الاول/اكتوبر 2009. الا انه ارجأ اصدار هذا القرار ثلاث مرات حتى الآن.

لندن: طلب وزير الداخلية البريطاني آلن جونسون مهلة جديدة تنتهي في 31 آذار/مارس لاصدار قراره بشأن تسليم رجل الاعمال رفيق خليفة الموقوف في بريطانيا الى بلده الجزائر، كما اعلن مكتبه لوكالة فرانس برس.

وكان القضاء البريطاني اجاز في حزيران/يونيو تسليم خليفة الى بلده، الا ان هذا القرار بحاجة الى مصادقة وزير الداخلية عليه. وحكم القضاء الجزائري على خليفة غيابيا في آذار/مارس 2007 بالسجن مدى الحياة بتهم عدة ابرزها الافلاس الاحتيالي.

واعتبر القضاء الجزائري خليفة مذنبا بجرائم quot;تأليف عصبة اشرار والسرقة الموصوفة واختلاس اموال والتزوير واستخدام المزورquot;.

ولجأ خليفة الى لندن في 2003 مع انكشاف الفضيحة المالية في quot;بنك خليفةquot; والعديد من الشركات التابعة لامبراطوريته المالية. وقد اعتقل في 27 آذار/مارس 2007 على الاراضي البريطانية بموجب مذكرة توقيف اوروبية صادرة عن محكمة نانتير قرب باريس.

وبدورها قدمت فرنسا الى بريطانيا طلبا لتسليمها خليفة، غير انه تم تجميد بحث الطلب الفرنسي في انتظار صدور القرار النهائي بشأن الطلب الجزائري ذي الاولوية على طلب فرنسا.