رفضت بريطانيا مساء الجمعة الدعوة التي اطلقتها الرئيس الارجنتينية كريستينا كيرشنر لوقف التنقيب عن النفط قبالة سواحل المالوين التي تطالب بوينوس ايرس بالسيادة عليها.

لندن: قالت ناطقة باسم الخارجية البريطانية quot;لا تشكيك في سيادتنا على جزر فوكلاند (الاسم الانكليزي لهذه الجزر) والمناطق البحرية المحيطة بهاquot;.

واضافت ان quot;حكومة جزر فوكلاند تملك الحق في تطوير صناعة نفطية في مياهها (الاقليمية) والحكومة البريطانية تدعمها منذ فترة طويلةquot;.

وفي رسالة نشرت الجمعة في بوينوس آيرس طلبت كيرشنر من رئيس الوزراء البريطاني الجديد ديفيد كاميرون وقف quot;اعمال التنقيب عن المحروقات التي بدأت بشكل احادي الجانب مؤخرا في المنطقة المتنازع عليها على الرغم من رفض الحكومةquot; الارجنتينية.

وردت الحكومة الارجنتينية بحدة الاسبوع الماضي على اكتشاف نفط خام من قبل الشركة البريطانية روكهوبر قبالة سواحل المالوين التي تحتلها بريطانيا منذ 1833 وتسميها فوكلاند.

وتطالب الارجنتين حتى الآن بالسيادة على هذا الارخبيل الواقع في جنوب المحيط الاطلسي ويبعد 500 كلم عن سواحلها على الرغم من هزيمتها في حرب خاطفة اودت بحياة 649 جنديا ارجنتينيا و255 بريطانيا في 1982.