طالب تشافيز لندن باعادة جزر المالوين للارجنتين متهما بريطانيا بانتهاك القانون الدولي.

كاركاس: قال الرئيس الفنزويلي هيوغو تشافيز quot;اعيدوا المالوين الى الشعب الارجنتينيquot; مخاطبا بريطانيا بينما يتصاعد التوتر بين لندن وبوينوس ايرس حول النفط في الارخبيل الذي نشبت حوله حرب بين البلدين سنة 1982.

ونقل التلفزيون الرسمي عن تشافيز قوله خلال مجلس الوزراء ان quot;المملكة المتحدة لا تدرك انها تنتهك القانون الدولي والمبادئ الاساسية للجغرافيا والتاريخ والزمن والفضاءquot;.

واضاف زعيم اليسار الراديكالي في اميركا اللاتينية مخاطبا بريطانيا التي تحتل منذ 1833 الارخبيل الذي تطلق عليه اسم جزر فالكلاندز على بعد 500 كلم من سواحل الارجنتين quot;اخرجوا من هناك، واعيدوا المالوين للشعب الارجنتيني! لقد انتهت الامبراطورياتquot;.

واثار الاذن الذي صدر عن لندن مؤخرا للبدء في عمليات تنقيب عن النفط قرب الارخبيل ردودا شديدة في بوينوس ايرس التي ما زالت تطالب بالسيادة على تلك الجزر بعد 28 سنة على حرب المالوين (904 قتلا في المجموع).

واصدرت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرتشنر القريبة من تشافيز الثلاثاء مرسوما يفرض على السفن الراغبة في التوجه الى الارخبيل ان تطلب ترخيصا لعبور مياه منطقتها الاقتصادية الحصرية التي تمتد على نحو 200 ميل بحري (370 كلم).

ويفترض ان تصل المنصة النفطية البريطانية quot;اوشيان غارديانquot; خلال الساعات القليلة القادمة الى المنطقة التي تقع على بعد 160 كلم شمال المالوين.