اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز تيارا متشددا داخل المعارضة اليمينية في الباراغواي بquot;الاعداد لانقلابquot; ضد الرئيس اليساري فرناندو لوغو، بحجة اتجاه بوليفيا المجاورة الى التسلح الواسع.

كوشابامبا: قال تشافيز السبت خلال قمة الدول المناهضة لليبرالية (البا) في بوليفيا ان المتطرفين اليمينيين في الباراغواي quot;يتذرعونquot; بطلب بوليفيا شراء طائرات خاصة بمكافحة تهريب المخدرات quot;لمهاجمة حكومة فرناندو لوغو، ويقوم الانقلابيون حاليا بالاعداد لانقلابquot;.

ولم يقدم تشافيز معلومات اضافية حول هذه الاستعدادات المزعومة. وكانت المعارضة اليمينية التي تسيطر على برلمان الباراغواي ردت بغضب على الاعلان الاخير لبوليفيا بتحديث تجهيزاتها العسكرية القديمة بمساعدة روسيا بشكل خاص.

واوصت بوليفيا اخيرا على ست طائرات مقاتلة خفيفة من صنع صيني-باكستاني quot;كي-8quot; لمكافحة تهريب المخدرات. وتعتبر بوليفيا والباراغواي حاليا دولتين حليفتين داخل المعسكر اليساري في اميركا اللاتينية الا ان المسائل الامنية تبقى حساسة بين البلدين منذ حرب تشاكو (1932-1935).

وحرص وزير الخارجية البوليفي ديفيد تشوكيهوانسا على زيارة اسونسيون عاصمة الباراغواي للتاكيد على ان هذه الصفقة لا تعني باي شكل من الاشكال وجود سباق تسلح.

وقال تشافيز ساخرا في خطاب القاه الى جانب نظيره وحليفه البوليفي ايفو موراليس quot;اليمين في الباراغواي يسأل لماذا تشتري بوليفيا طائرات، كم هو هذا العدد يا ايفو؟ 400؟quot;. واضاف quot;انها ست طائرات وليست 600 طائرةquot;.

وكان فرناندو لوغو انتخب رئيسا عام 2008 وهو اول رئيس يساري في الباراغواي بعد اكثر من ستين سنة من حكم المحافظين. وبعد اشهر عدة على انتخابه اتهم عددا من المعارضين اليمينيين بينهم رئيس مجلس الشيوخ بالاعداد لقلب الحكم بدعم من قسم من الجيش.