القدس: اوقفت الشرطة الاسرائيلية 15 يهوديا متشددا تظاهروا صباح الاحد في عسقلان (جنوب) احتجاجا على نقل موقع مقابر معتبرين انه سيؤدي الى تدنيسها، كما اعلن متحدث باسم الشرطة. وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة الانباء الفرنسية quot;نشرنا مئات الشرطيين واوقفنا 15 متظاهرا حاولوا عرقلة الاشغالquot;.

وكانت الحكومة الاسرائيلية تراجعت تحت ضغط الرأي العام عن قرار سابق وقررت في نهاية المطاف السماح بنقل مقابر من الموقع لبناء قسم جديد للطوارىء تابع لمستشفى برزيلاي في عسقلان. وفي البداية جمدت حكومة بنيامين نتانياهو هذا المشروع تحت ضغط الاحزاب الدينية وخصوصا نائب وزير الصحة ياكوف ليتزمان المتشدد.

لكن هذا القرار اثار سيلا من الانتقادات في وسائل الاعلام والسكان ما دفع رئيس الوزراء للتراجع عنه. وكان اكثر من عشرة الاف اسرائيلي وقعوا عريضة احتجاج على هذا القرار الباهظ الكلفة -لنقل الجناح المقبل الى ارض اخرى للمستشفى مع زيادة تكلفة الاشغال لاكثر من 25 مليون يورو- الذي اعتمد خصوصا للمحافظة على تماسك الائتلاف الحكومي.

ويعتبر اليهود المتشددون ان المشروع سيؤدي الى تدنيس مقابر يهودية قديمة موجودة تحت الموقع. لكن علماء الاثار ينكرون وجود مقابر يهودية قديمة في هذا الموقع. وكان رئيس بلدية عسقلان بيني فاكنين اتهم الحكومة بquot;تفضيل الموتى على الاحياءquot;. وقال ان القرار الاول للحكومة سيؤدي في حال عدم الغائه الى تأخير لسنوات عدة تشغيل قسم الطوارىء في مستشفى برزيلاي الذي يقع في مرمى الصواريخ الفلسطينية التي تطلق من قطاع غزة.