بروكسل: أعلنت وكالة تنسيق أنشطة الملاحة الجوية في أوروبا quot;يوروكونترولquot; انه سيتم تعليق وإلغاء أكثر من ألف رحلة جوية للمسافرين في أوروبا اليوم بعد غلق المجال الجوي في كل من المملكة المتحدة وهولندا بسبب تسريب الرماد البركاني من أيسلندا.

وقالت الهيئة الأوروبية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها إنها تتوقع تراجع كميات الرماد البركاني المتسرب في الأجواء الأوروبية تدريجيا في وقت لاحق اليوم وان المناطق الأكثر عرضة للتسرب هي شمال ايرلندا واسكتلندا وجنوب غرب بريطانيا. وأعلن مطار بروكسل عن تعلق الرحلات الى هولندا وبريطانيا وايرلندا بشكل مؤقت.

هذا وذكر التلفزيون الرسمي الهولندي ان مطاري امستردام وروتردام سيغلقان ثماني ساعات على الاقل ابتداء من الساعة السادسة صباحا (04:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الاثنين بسبب سحابة الرماد البركاني.

واضاف التلفزيون ان باقي المطارات الهولندية لن تتأثر ولكن نظرا لان امستردام وروتردام هما اكبر مطارين في هولندا فان اغلاقهما سيؤدي الى وقف معظم حركة الطيران من والى هولندا. ومطار سخيبهول في امستردام هو ثالث اكبر مطار بضائع في اوروبا وخمس اكبر مطار للركاب.

من جانبها قالت بريطانيا انها ستخفف قرار حظر الطيران بالنسبة لمطاري هيثرو وجاتويك في لندن اليوم نظرا لتحول مسار سحابة الرماد مما يقلل خطر تعطل السفر على نطاق واسع في أوروبا في بداية أسبوع العمل.

لكن مع اغلاق مطارات رئيسية في أيرلندا وهولندا لا تزال أصداء أحداث الشهر الماضي قائمة عندما دفعت السحابة البركانية عددا من الدول الاوروبية لاغلاق مجالها الجوي لما يقرب من أسبوع وعمت الفوضى أنحاء أوروبا وما وراءها.

وكانت بريطانيا قد أمرت باغلاق مطار هيثرو في لندن وهو أكثر مطارات أوروبا حركة وكذلك مطار جاتويك الى الجنوب من العاصمة من الساعة الواحدة بعد منتصف الليل (0000 بتوقيت جرينتش) الى السابعة صباح يوم الاثنين (0600 بتوقيت جرينتش). وأغلقت أجزاء أخرى من المجال الجوي البريطاني في مطلع الاسبوع.

وفي ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين قالت الهيئة الوطنية للحركة الجوية ان الاحوال تغيرت وان بالامكان اعادة فتح هيثرو وجاتويك تحت قيود لكن أوامر حظر الطيران ستظل سارية على معظم أنحاء بريطانيا. وقالت الهيئة في بيان على موقعها على الانترنت ان quot;مطاري هيثرو وجاتويك سيستبعدان من منطقة حظر الطيران. ولكن سيتعين تطبيق قيود نظرا لقربهما من منطقة حظر الطيران.quot;