بيروت: توقع رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضي انطونيو كاسيزي في حديث صحافي نشر اليوم الاثنين صدور القرار الاتهامي في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في الخريف المقبل.

وقال كاسيزي في حديث إلى صحيفة quot;ديلي ستارquot; اللبنانية الناطقة بالانكليزية ان quot;المدعي العام (دانيال) بلمار اعلن انه سيصدر على الارجح القرار الاتهامي بين أيلول/سبتمبر وكانون الاول/ديسمبر من هذا العامquot;. وأضاف quot;هذا ما قاله... هذا ما اتوقعهquot;.

وأكد كاسيزي انه لا يعرف شيئا عن هوية المتهمين ولا عن مجريات التحقيق. وقال رداً على سؤال، quot;ليست لدي أدنى فكرة... المدعي العام لا يقول شيئاً لأي كان داخل المحكمة. (...) كما انه لا يقول شيئا بالتأكيد عن تحقيقاتهquot;.

وأورد رئيس المحكمة الدولية في تقريره السنوي الاول الذي نشر في آذار/مارس، ان quot;مكتب المدعي العام حقق تقدما ملموسا في اعداد ملف سيسمح بتقديم منفذي الجريمة الى المحاكمةquot;. واشار التقرير الى تحقيق هذا التقدم quot;بالرغم من انضباط من يقفون وراء الاعتداء وخبرتهمquot;.

وأضاف التقرير في حينه انه تم quot;حصر الاصل الجغرافيquot; للانتحاري الذي نفذ عملية الاغتيال التي اودت بحياة الحريري و22 شخصا آخرين في شباط/فبراير 2005. ولا يوجد اي موقوف حتى الآن في القضية.

وكانت تقارير لجنة التحقيق الدولية الاولى اشارت الى تورط مسؤولين سوريين ولبنانيين في الجريمة، الامر الذي نفته دمشق باستمرار. وتحدثت تقارير صحافية في الاشهر الاخيرة عن اتجاه الى توجيه الاتهام الى حزب الله اللبناني، واكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اجراء تحقيقات مع عدد من المنتمين الى الحزب الشيعي quot;بصفة شهودquot;.