تبحث الامم المتحدة والجامعة العربية اجراءات استفتاء تقرير مصير جنوب السودان بداية العام المقبل.

القاهرة: بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى مع ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الامم المتحدة الى السودان هالي مينكريوس اليوم اجراءات استفتاء تقرير مصير جنوب السودان.

واكد المسؤول الاممي في تصريحات صحافية أن quot;الأمم المتحدة تتابع وتتشاور مع الجامعة العربية بشأن تنفيذ هذه الاتفاقية بكل اهتمام ومتابعة تطورات الاوضاع في اقليم دارفور خاصة في ظل وجود القوات المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي فيهquot;.

واكد مينكريوس على اهمية العمل سويا من أجل تحقيق السلام والاستقرار في السودان مشيرا الى ان اتفاق السلام الشامل بين الشمال والجنوب quot;يتعرض لخروقات من الطرفين ونحن نعود اليها مرة أخرى لمتابعة تنفيذ اتفاق السلام الشاملquot;.

من جهته أكد نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي أن quot;الامم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الافريقي يقدمون كافة الدعم لمساعدة السودان ونحن نتطلع أن تكون الوحدة جاذبة لكل السودانيين لكن تبقى ارادة أبناء الجنوب محترمة ومقدرةquot;.

وحول ما اذا كانت هناك فرصة حقيقية لاستئناف مفاوضات دارفور في الدوحة رغم تزايد أعمال العنف في الاقليم قال بن حلي أن دارفور يشهد انفراجة وتطورات الى الأمام رغم ما نشهده من وقت لآخر لكن هناك امل كبير أن تتم التسوية قبل اجراء الاستفتاءquot;.

وعلى صعيد متصل ذكر مبعوث الجامعة العربية الدائم في السودان السفير صلاح حليمة ان quot;حركة العدل والمساواة جمدت موقفها من المباحثات لكن هذا لا يعني أن الاتصالات معها منقطعة وهناك محاولات لاقناعها بالعودة لمفاوضات دارفور في الدوحةquot;.

واشار الى ان quot;هناك دعوة من الوسيط القطري لاستئناف مفاوضات دارفور في الدوحة نهاية هذا الشهر ويقوم الوسيط القطري والوسيط الدولي الافريقي جبرائيل باسولي بجهود لاستئناف المفاوضات بين كافة الاطرافquot;.