وصف المساعد السابق لممثل الامم المتحدة في افغانستان حميد كرزاي بانه quot;ابلهquot;، ودعا الى تحرك الولايات المتحدة.

واشنطن: دعا المساعد السابق لممثل الامم المتحدة في افغانستان بيتر غالبرايث الاثنين الى عدم اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة في هذا البلد، مؤكدا ان الرئيس حميد كرزاي الذي وصفه بانه quot;ابلهquot;، قد يسبب حربا اهلية.

وقال غالبرايث في مؤتمر صحافي في واشنطن quot;لا اعرف كيف اقدم ذلك بدبلوماسية، لذلك لن افعل كرزاي ابلهquot;، وتوقع عمليات تزوير يقوم بها معسكر الرئيس الافغاني قد تؤدي الى اضطرابات اثناء الانتخابات التشريعية في ايلول/سبتمبر.

واضاف غالبرايث quot;الوضع في افغانستان، بقدر ما هو سيء، سيتدهور بصورة اكبر بعد في ايلول/سبتمبر الا اذا تم القيام بشيء ما لمنع الانتخابات التشريعيةquot;.

واضاف quot;ان النتيجة الحتمية لكل ذلك هي وضع اكثر فوضوية في افغانستان والنتيجة الاكثر ترجيحا هي حرب اهلية بين الباشتون ومجموعات اخرىquot;.

وكانت الامم المتحدة اقالت الدبلوماسي الاميركي في ايلول/سبتمبر 2009 في اعقاب خلاف حاد حول طريقة ادارة عمليات التزوير الانتخابية ودرجة الضغط الذي مورس على السلطات الافغانية.

واكد غالبرايث ايضا ان الولايات المتحدة وحلفاءها ستفكر بجدية بخفض تواجدها في البلد الذي لا يوجد فيه شريك ذات صدقية على حد رايه.

وكان غالبرايث شكك اخيرا quot;بالاتزان العقليquot; لرئيس الدولة الافغانية، مشيرا حتى الى احتمال كونه مدمن مخدرات.

وقام كرزاي الاسبوع الماضي بزيارة الى الولايات المتحدة استغرقت اربعة ايام حيث استقبله الرئيس الاميركي باراك اوباما، ويقوم الرجلان بتكثيف مظاهر الوحدة والنية الحسنة.