وصلت إلى مدينة أربيل العراقية عاصمة إقليم كردستان اليوم الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية الاماراتية على رأس وفد اقتصادي وتجاري واستثماري يضم 45 عضوا يمثلون جهات حكومية وخاصة لبحث آفاق التعاون المشترك بين الامارات والعراق.

وستجري الوزيرة الاماراتية خلال الزيارة لقاءات مع كبار مسؤولي الاقليم تتناول وسائل تفعيل الأفكار والرؤى المشتركة التي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس وزراء إلاقليم الى الإمارات خلال شباط (فبراير) الماضي إلى مشروعات واتفاقيات تجارية استثمارية واقتصادية.

وسترأس الشيخة القاسمي مع صالح غدا اعمال المنتدى التجاري العراقي الاماراتي حيث ستجري خلاله مناقشات بين رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين والاماراتيين ولقاءات جانبية مع المسؤلين والمؤسسات والشركات الحكومية والخاصة في الاقليم لبحث فرص التعاون بين الشركات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في البلدين.

وقالت الشيخة القاسمي ان المنتدى يهدف الى تعزيز وتوسيع التبادل التجاري بين البلدين والعمل سويا لدفع العلاقات الاقتصادية إلى مستويات أفضل تتناسب مع الإمكانات والطموحات خاصة في ظل توفر الفرص الكبيرة والمتنوعة في اقتصاد البلدين.

وشددت على حرص الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في المجالات كافة خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية للوصول إلى مستويات التكامل والشراكة الاستراتيحية.

ويعتبر العراق الشريك التجاري الحادي عشر للإمارات بحجم تبادل تجاري غير نفطي بلغ العام الماضي أكثر من خمسة مليارات دولار شكل 2.8 بالمائة من التجارة الخارجية للإمارات مقابل أكثر من ثلاثة مليارات دولار عام 2008 كانت حصة الصادرات وإعادة التصدير الإماراتية منها حوالي 2.9 مليار دولار.

وقال مصدر في حكومة كردستان اليوم ان انعقاد المنتدى في اربيل يؤكد حرص قادة البلدين: العراق والامارات على تعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية في جميع المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية للوصول إلى مستويات التكامل والشراكة الاستراتيحية.