دانت واشنطن القصف الجوي الذي نفذته القوات السودانية واستهدف مواقع المتمردين في منطقة جبل مون غرب دارفور.

واشنطن: قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان quot;الولايات المتحدة تدين الاعمال الهجومية التي نفذتها الحكومة السودانية في دارفورquot;. ودان كراولي كذلك اعمال النهب التي نفذها متمردو حركة العدل والمساواة. وقال ان quot;مثل هذه العمليات تعرض المدنيين للخطر وتتسبب بنزوح كثيف للسكانquot;.

وكان الجيش السوداني اعلن مساء الجمعة ان قواته سيطرت على قاعدة رئيسية لحركة العدل والمساواة المتمردة وقتلت 108 من عناصرها في جبل مون في ولاية غرب دارفور، احدى ولايات اقليم دارفور المضطرب الثلاث.

وحضت واشنطن الطرفين على العودة الى المفاوضات واصرت على ان تسمح الخرطوم للبعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي بالوصول الى المناطق التي شهدت مواجهات.

ويقع جبل مون على بعد سبعين كيلومترا جنوب الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

واتهم وزير الداخلية السوداني ابراهيم محمود حركة العدل والمساواة بمهاجمة موكب تجاري يحمل مواد تموينية في ولاية جنوب دارفور، وقال ان الشرطة اشتبكت مع المتمردين.

لكن حركة العدل والمساواة نفت حدوث قتال مع الشرطة الخميس.

وقال المتحدث باسم الحركة احمد حسين ادم quot;هذا حديث غير صحيح اطلاقا وقواتنا تقوم بالدفاع عن نفسها في مواجهة هجمات جيش الحكومة الذي كثف عملياته منذ انتهاء الانتخابات (منتصف نيسان/ابريل) ونحن لا نهاجم القوافل التجاريةquot;.

وجمدت حركة العدل والمساواة مشاركتها في المفاوضات مع الحكومة السودانية. لكن الوسيط القطري اعلن الثلاثاء انها ستستانف نهاية ايار/مايو في الدوحة.