الخرطوم: اعلن الجيش السوداني الليلة انه بسط سيطرته التامه على كل معاقل حركة العدل والمساواة المتمردة باقليم دارفور الغربي المضطرب.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الصوارمي خالد سعد في تصريح صحافي ان حركة العدل والمساواة بوضعها الراهن لم تعد تشكل أي قوة عسكرية يمكن ان تهدد امن دارفور مشيرا الى ان القوات المسلحة السودانية تمكنت خلال المعارك التي دارت بمعقل الحركة الرئيسي ب(جبل مون) مؤخرا وفي العديد من مناطق الحركة من بسط سيطرتها التامة على كل معاقل الحركة.

وقلل من قيمة أي تحركات ميدانية مرتقبة للحركة خلال الفترة القادمة مهما بلغت درجة تنسيقها مع أي قوى خارجية أو داخلية.

وكان الجيش السوداني اعلن الجمعة الماضية عن قتل 108 من متمردي حركة العدل والمساواة وسيطر على معقل الحركة بجبل مون بيد ان الحركة نفت ذلك وقالت انها انسحبت قبل وصول الجيش بايام. وجمدت الحركة المفاوضات مع الحكومة المقرر استئنافها اواخر الشهر الجاري بالدوحة وقالت ان الوضع في دارفور اصبح (حالة حرب).

وتعد حركة العدل والمساواة التي يتزعمها خليل ابراهيم اقوى الحركات عسكريا وتمكنت قبل عامين من شن هجوم نادر على العاصمة السودانية.

واعتقلت السلطات السودانية امس الاول زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي على خلفيه التصعيد العسكري الاخير في دارفور حيث يقول مسؤوليين سودانيين ان حركة العدل والمساواة هي الجناح العسكري لحزب الترابي الذي انشق من حزب البشير عام 2000 بعد خلافات بشان الصلاحيات في السلطة.