أكد والي جنوب كردفان أحمد هارون بعد لقائه مبعوث الرئيس الروسي لشؤون السودان، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفدرالية الروسي ميخائيل مارغيلوف، أن روسيا تستطيع لعب دور كبير لصالح استقرار الأوضاع في السودان.

الخرطوم: قال أحمد هارون خلال اللقاء الذي عقد في مدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، إن روسيا تعتبر قوة عظمى ولاعب دولي مؤثر، مشيرا الى أن السودان بعلاقاته المتميزة معها يتوقع لها أن تلعب دورا كبيرا ومؤثرا لصالح استقرار الأوضاع في البلاد في كافة المجالات.

وأضاف أن زيارة مارغيلوف هذه مهمة جدا بالنسبة للولاية وستكون لها آثارها الإيجابية في المستقبل. وذكر أن مباحثاته مع المبعوث الروسي تناولت عددا من الرؤى والأفكار التي تسهم في تنمية وتطوير الولاية خاصة في مجالات البنى التحتية واستثمارات القطاع الخاص الروسي، مبينا أن الولاية تتمتع بثروات وموارد بكر تحتاج إلى استغلالها بصورة مثلى. وأكد أن هذه الموارد يمكن أن تعود بالنفع على شعبي البلدين، وفقا لوكالة quot;سوناquot;.

وأشار الى أن المبعوث الروسي تعرف خلال زيارته على مجمل الأوضاع في ولاية جنوب كردفان، وسير عمليات بناء السلام وما يمكن أن تقدمه موسكو من دعم في هذا الشأن، مشيدا بالأداء المتميز لروسيا في بعثة الأمم المتحدة بالسودان خاصة في مجال خدمات الطيران التي مثلت دعما كبيرا لعملية حفظ السلام في البلاد.

ومن جانبه ذكر مارغيلوف أن روسيا مستعدة للمساهمة في إحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية ودعم الانتخابات العامة في السودان. وقال إن موسكو مهتمة بالشأن السوداني وتبذل قصارى جهدها للحفاظ على السلام الذي تحقق مشيدا بالاستقرار والتطور الذي تشهده ولاية جنوب كردفان. وأضاف مارغيلوف أن جنوب كردفان ولاية مهمة وتمثل الأساس لوحدة السودان ككل.

وأعرب مارغيلوف عن سعادته لزيارة جنوب كردفان والاجتماعات المثمرة التي عقدها مع القيادات التنفيذية والتشريعية هناك. واكد مندوب الرئيس الروسي لشؤون السودان،بأن اتفاقية السلام الشاملة التي وضعت حدا للحرب الأهلية بين شمال وجنوب السودان لا تطبق بشكل كامل من قبل الجانبين حاليا.

وقال مارغيلوف بعد زيارته لولاية جنوب كردفان السودانية: quot;إن الجانبين يعملان القليل لتنفيذ الاتفاقيةquot;. وأضاف أن هذه الوقائع المحزنة يشير إليها ممثلو جميع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. ويرى مارغيلوف أن الانتخابات المقبلة والاستفتاء على تحديد مصير جنوب السودان لا يحلان جميع المشاكل. وأكد على ضرورة أن تقوم القوى السياسية في السودان ببذل الكثير من الجهود لجعل أي سيناريو لتطور الأحداث سلميا