يقول الأتحاد الأوروبي إن ايران قد تكون مستعدة لاستئناف المفاوضات مع ممثلي الدول الست.

بروكسل: اعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة ان ايران quot;قد تكون مستعدةquot; لاستئناف مفاوضاتها مع ممثلي الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني، لافتة الى ان الاتحاد الاوروبي مستعد لهذا الامر.

وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي quot;لاحظنا مؤشرات تظهر ان ايران قد تكون مستعدة للقاء مجموعة الدول الستquot; التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا.

واضافت quot;اكرر اننا مستعدون (...) للقاء مسؤولين ايرانيين لبحث مواضع القلق الدولي في شان البرنامج النووي الايرانيquot;، موضحة ان quot;هذا القلق ازداد منذ الاجتماع الاخيرquot; في تشرين الاول/اكتوبر الفائت بسبب قرار طهران البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة.

والاتحاد الاوروبي ليس عضوا في مجموعة الدول الست الكبرى، لكن وزيرة خارجيته تتحدث عادة باسم المجموعة، الامر الذي كان يتولاه ايضا سلفها خافيير سولانا. ويعود اخر اجتماع بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى الى اول تشرين الاول/اكتوبر الفائت في جنيف.

في هذه الاثناء، أوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الجمعة ان طهران ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتفاقها مع البرازيل وتركيا في شان تبادل الوقود النووي. وقالت الوكالة الايرانية نقلا عن بيان للمجلس الاعلى للامن القومي ان quot;ممثلية الجمهورية الاسلامية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية (...) ستسلم في 24 ايار/مايو المدير العام للوكالة رسالةquot; تتصل بالاتفاق مع تركيا والبرازيل.

واضاف البيان انه تم تحديد هذا الموعد بعد التشاور مع مكتب المدير العام للوكالة الذرية. وسيحضر ممثلون لتركيا والبرازيل تسليم الرسالة المذكورة. ويلحظ الاتفاق الايراني البرازيلي التركي مبادلة 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب ب120 كلغ من الوقود النووي المخصب بنسبة عشرين في المئة في تركيا.

وينص ايضا على ان تقوم الدول الكبرى بتسليم ايران هذه الكمية من الوقود على ان تستخدمه لمفاعل الابحاث الطبية في طهران. والاربعاء، اعلن المدير العام للوكالة الذرية يوكيا امانو من بوخارست ان الوكالة لا تزال تنتظر رسالة خطية من ايران تتصل بهذا الاتفاق.

وقال امانو للصحافيين quot;يوم الاثنين 17 ايار/مايو، ابلغت ان بيانا تم توقيعه بين رؤساء وزراء ايران وتركيا والبرازيل. ينص هذا البيان على ان ايران ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية (بهذا الامر) خطيا في مهلة اسبوع. انتظر اذا هذا الابلاغ الخطي. انه الوضع حالياquot;.