قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

امل غيتس ان ترغم العقوبات المقترحة طهران على تغيير موقفها، في وقت اكد لولا ان الملف اصبح في ملعب القوى العظمى.

Iran to send uranium to Turkey in nuclear fuel ...

واشنطن: اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان عقوبات جديدة من الامم المتحدة على ايران قد ترغمها على مراجعة موقفها في ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم.

وستزيد العقوبات المقترحة من عزلة ايران وتقدم quot;ارضية قانونيةquot; للدول والمنظمات لتبني اجراءات شديدة حيال النظام الايراني الذي يشتبه الغربيون بانه يسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار نشاطات مدنية.

وفي حين لم تنجح عقوبات سابقة فرضتها الامم المتحدة في تغيير الموقف الايراني، فان quot;ما يمكن ان تقوم به الدول الاخرى من ناحيتها بالاستناد الى القرار الجديد من الامم المتحدة من شأنه ان يحمل على تغيير سلوكquot; طهران.

واضاف غيتس ان الجهود الايرانية لمحاولة عرقلة فرض عقوبات جديدة تظهر قلقها المتزايد تجاه موجة اخرى من العقوبات. واوضح quot;لو لم يكن للقرار اي تاثير فعلي على إيران، لا ارى لماذا يبذل الايرانيون كل هذه الجهود من اجل منع تبنيهquot;.

في غضون ذلك، اعلن الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ان الملف النووي الايراني اصبح في ملعب القوى العظمى ورد على الانتقادات الموجهة لوساطته بالتساؤل quot;من قال ان هذه القضية لا تخص الا الولايات المتحدة؟quot;.

وقال quot;الحقيقة الساطعة هي انه يتم اظهار ايران على انها شيطان لا يريد الجلوسquot; للتفاوض مضيفا ان quot;ايران قررت الجلوس الى طاولة المفاوضات واريد ان ارى ما اذا كان الاخرون سوف يقومون بما كانوا يريدون من ايران القيام بهquot; والتفاوض بدورهم.

واضاف خلال احتفال مع عدد من رؤساء البلديات في البلاد quot;هناك اطراف لا يعرفون ممارسة السياسة بدون ان يكون لهم اعداءquot;.

واعتبر الرئيس البرازيلي ان بلاده ساهمت في quot;التعددية التي يجب اخذها بالاعتبارquot; مقترحا اجراء مفاوضات حول الملف النووي الايراني.

واعرب من جهة اخرى عن اسفه quot;لعقدة النقصquot; التي يبديها بعض البرازيليين اذ يعتقدون ان بلادهم ليست قادرة على ان تكون وسيطا.

واوضح quot;لقد ذهبنا الى ايران وتوصلنا بعد 18 ساعة من الاجتماعات وبعد رحلتين لسيلسو اموريم وزير الخارجية البرازيلي الى ان تقوم ايران بما كان مجلس الامن يطلبه منها منذ ستة اشهرquot;.

وبالنسبة الى الشابة الفرنسية كلوتيلد رايس التي افرجت عنها طهران، قال لولا quot;منذ اربعة اشهر ونحن نجري محادثات من اجل اطلاق سراحهاquot; مضيفا quot;لم يكن احد يعلم بذلك الا نحنquot;.

ونجحت البرازيل وتركيا في التوصل الى اتفاق الاثنين مع طهران حول تخزين كمية من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب في تركيا لمبادلته بالوقود النووي.