بيروت: عبر الرئيس اللبناني ميشال سليمان وامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الثلاثاء عن املهما في ان يشكل التفاهم الايراني البرازيلي التركي مدخلا الى حل الملف النووي الايراني، وذلك بعد محادثات اجرياها في اليوم الاول من زيارة امير دولة الكويت الى بيروت.

وتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاقات تعاون بين لبنان والكويت في مجالات عدة. وافاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية ان سليمان والشيخ صباح الاحمد اجريا محادثات في القصر الجمهوري في بعبدا قرب بيروت، عبرا خلالها quot;عن الامل في ان يشكل التفاهم الايراني البرازيلي التركي مدخلا لايجاد حل سلمي متكامل لمسألة الملف النووي الايرانيquot;.

كما املا في quot;ان يتحول الشرق الاوسط الى منطقة خالية من السلاح النووي والزام اسرائيل بالانضمام الى اتفاق حظر الاسلحة النوويةquot;.

من جهة ثانية، اتفق الجانبان على quot;ضرورة دعم الجهود للاسراع في ايجاد حل عادل وشامل لقضية الشرق الاوسط وجوهرها القضية الفلسطينية، على قاعدة القرارات الدولية ذات الصلة ومرجعية مؤتمر مدريد والمبادرة العربية للسلامquot;.

كما quot;تم التوافق على ضرورة تعزيز المصالحات العربية بما في ذلك المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية (...) ومواجهة الاخطار والتحديات المتأتية من عدوان اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وممارساتها التعسفية وتهديداتها المتمادية ضد لبنانquot;.

وتم بعد انتهاء المحادثات وفي حضور وفدين وزاريين من البلدين، التوقيع على اتفاقات تعاون في المجالات الاعلامية والاقتصادية والفنية والتجارية والثقافية، وبينها اتفاق تعاون في شأن منحة الكويت للمساهمة في تمويل مشروع بناء متحف بيروت.

وكان امير دولة الكويت وصل ظهرا الى بيروت حيث اقيم له حفل استقبال رسمي في مطار رفيق الحريري الدولي في حضور رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري.

والتقى الشيخ صباح الاحمد بعد الظهر في مقر اقامته رئيس البرلمان نبيه بري. وسيواصل محادثاته الاربعاء في لبنان على ان يغادره الخميس.