تنتظر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بلاغا مكتوبا من ايران عن الاتفاق الذي ابرمته مع البرازيل وتركيا.

بوخارست: اعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاربعاء في بوخارست ان الوكالة ما زالت تنتظر بلاغا مكتوبا من ايران عن الاتفاق الذي ابرمته مع البرازيل وتركيا لمبادلة اليورانيوم.

وقال امانو خلال مؤتمر صحافي quot;لقد ابلغت الاثنين في 17 ايار/مايو بتوقيع اعلان بين ايران وتركيا والبرازيل. هذا الاعلان يوضح ان ايران ستبعث برسالة الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في غضون اسبوع، لذلك انتظر هذا البلاغ المكتوب. هذا هو الوضع اليومquot;.

وامتنع امانو عن التعليق على الاتفاق او على مشروع العقوبات ضد ايران الذي قدم لمجلس الامن الدولي الثلاثاء.واشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بquot;قيادةquot; البرازيل وتركيا في هذا الملف.

وينص الاتفاق الذي وقع الاثنين على نقل 1200 كلغ من اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب (3,5%) الى تركيا لمبادلته ب120 كلغ من الوقود النووي المخضب بنسبة 20% من القوى العظمى، لتشغيل مفاعل الابحاث الطبية في طهران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اقترحت في تشرين الاول/اكتوبر على ايران ارسال 1200 كلغ من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا لتخصيبها بنسبة 20% قبل ان تحولها فرنسا وقودا لمفاعل طهران.الا ان طهران رفضت هذا العرض بحجة نقص الضمانات.

وردا على سؤال عن احتمال تجديد عرض الوكالة الدولية، اجاب امانو انه quot;من المبكر اعطاء مؤشرquot; على هذا الامر.