أعلنت إيران يومالأحد إنها تنوي بناء عشرة مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم وإنتاج يورانيوم مخصب بنسبة عشرين في المئة، وسارعت العواصم الغربية إلى الرد على ذلك مطالبة طهران بالوفاء بالتزاماتها حيال المجتمع الدولي. وتأتي هذه التطورات بعد قرار أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية دانت فيه إيران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل. وحذر البيت الابيض الأحد من ان quot;الوقت ينفذquot; بالنسبة إلى إيران للامتثال إلى المطالب الدولية بشأن الطاقة النووية.

ما معني التخصيب؟

التخصيب هو عملية ترمي لزيادة نسبة اليورانيوم 235 وهو النظير القابل للانشطار في خام اليورانيوم (يرمز اليه بالحرف اللاتيني يو) ليصبح صالحا للاستخدام كوقود نووي أو في صنع القلب المضغوط المتفجر في الاسلحة النووية.

لماذا يتعين تخصيب اليورانيوم؟

يوجد اليورانيوم في الطبيعة في صور متنوعة لكن صورة واحدة فحسب وهي اليورانيوم 235 هي التي يمكن استخدامها بعد تهيئتها في توليد الكهرباء أو صنع الاسلحة. ويشار الى هذا النوع بالرمز (يو 235) حيث يمثل العدد كتلته الذرية وهو لا يوجد الا في حوالي 0.7 في المئة من الخام المستخرج أما النظير الغالب في الخام المستخرج فهو اليورانيوم 238 (يو 238) وكتلته الذرية أكبر بعض الشيء. ولتوليد الكهرباء يتعين زيادة تركيز اليورانيوم 235 الى ما بين ثلاثة وخمسة في المئة. أما لصنع سلاح نووي فينبغي زيادة نسبة تركيزه الى مستويات أعلى من 80 في المئة.

التكنولوجيا:

تحتاج أكثر وسيلتين للانتاج انتشارا تحويل خام اليورانيوم المعروف باسم quot;الكعكة الصفراءquot; الى غاز يسمى سادس فلوريد اليورانيوم (يواف 6) قبل التخصيب.

طريقة النفاذ:

عندما يضخ اليورانيوم في صورته الغازية عبر حاجز منفذ تجتاز ذرات اليورانيوم 235 الاخف وزنا الحاجز بسرعة أكبر من ذرت اليورانيوم 238 الاثقل وزنا. والامر هنا يشبه حبات الرمل الاصغر التي تمر من غربال بسرعة أكبر من الحبات الاكبر. ويتعين تكرار هذه العملية 1400 مرة للحصول على اليورانيوم 235 بنسبة تركيز ثلاثة في المئة من سادس فلوريد اليورانيوم.

طريقة الطرد المركزي:

تستغل هذه الطريقة مثلها مثل طريقة النفاذ الاختلاف الطفيف في الكتلة بين نظيري اليورانيوم 235 و238. يتم ضخ اليورانيوم في صورته الغازية في أسطوانة تدور بسرعات أعلى من سرعة الصوت فتدفع الذرات الاثفل أي اليورانيوم 238 نحو الخارج فتتراكم على جدار الاسطوانة في حين تتجمع الذرات الاخف أي اليورانيوم 235 حول المركز. يجمع اليورانيوم 235 المخصب وتعاد العملية عدة مرات لزيادة تركيزه. ويلزم حوالي 1500 جهاز للطرد المركزي تدور بلا توقف لشهور لصنع 20 كيلوجراما من اليورانيوم عالي التخصيب المطلوب لرأس نووية بدائية واحدة.

طهران: ذكرت وسائل الاعلام الإيرانية الرسمية ان حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد أمرت الأحد ببناء مصانع لتخصيب اليورانيوم في خمسة مواقع والبدء بالبحث عن مواقع لتشييد خمسة مصانع اخرى. وتنوي إيران انتاج عشرين الف ميغاوات من الطاقة النووية بعد بناء هذه المصانع الجديدة، على ان تكون بالحجم نفسه لمصنع نطنز (وسط).

وقال احمدي نجاد quot;لانتاج عشرين الف ميغاوات، سنحتاج الى 500 الف جهاز طرد مركزي بالقدرات الحالية. لكننا نفكر في اجهزة طرد جديدة بقدرات اكبر، وبذلك سنكون في حاجة الى عدد اقل من اجهزة الطرد على ان نستخدمها ما ان تصبح قابلة للعملquot;. واضاف quot;علينا ان نبلغ درجة تمكننا من انتاج ما بين 250 و300 طن من الوقود سنويا في البلاد، ولتحقيق ذلك نحتاج الى اجهزة طرد جديدة بسرعة اكبرquot;.

واعلن نائب الرئيس الإيراني ورئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي انه سيتم تطبيق القرار، وفق وكالة الانباء الطالبية الإيرانية. وقال صالحي ان quot;القرار الذي اتخذ اليوم (من جانب الحكومة) هو رد حازم على القرار المشين الذي اتخذته مجموعة خمسة زائد واحد (الدول الست الكبرى) خلال الاجتماع الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;. واضاف quot;سيتم بناء عشر منشآت جديدة للتخصيب. نحن متمسكون بحقوقنا وايضا بالتزاماتنا الدوليةquot;.

وعلى الاثر، توالت ردود الفعل الدولية منددة بهذه المواقف. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان ان ما صدر عن طهران quot;سيشكل إنتهاكاً جديداً خطيراً لواجبات إيران الواضحة الواردة في عدد كبير من قرارات الامم المتحدة وذلك سيعطي مثالا جديدا على ان إيران اختارت عزل نفسهاquot;.

واعلن متحدث باسم الخارجية البريطانية ان quot;المعلومات التي تحدثت عن ان إيران تعتزم بناء مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم تشكل بوضوح مصدر قلق بالغ. ومن شان ذلك ان يمثل انتهاكا متعمدا لقرارات مجلس الامن الدوليquot;. بدورها، قالت متحدثة باسم الخارجية الالمانية لوكالة الأنباء الفرنسية ان برلين تتابع quot;بقلقquot; المعلومات المتعلقة بمشاريع إيران لبناء مصانع جديدة لتخصيب اليورانيوم.

وكان مجلس الشورى الإيراني ابدى رغبته في وقت سابق الاحد في ان تخفض إيران تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردا على قرارها الذي يدين إيران. وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني ان 226 نائبا من اصل 290 وقعوا رسالة يطالبون فيها الحكومة بوضع quot;خطة سريعة تهدف الى خفض مستوى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .. وطرحها على البرلمانquot;.

وحذر رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني في كلمة امام النواب الاحد القوى الكبرى من ان إيران قد quot;تخفض الى حد كبير تعاونهاquot; مع الوكالة الذرية، منددا بقرارها الذي يدين طهران بسبب برنامجها النووي.

والقرار الذي اقرته الوكالة الذرية بغالبية 25 من اعضائها ال35، مقابل معارضة ثلاثة اعضاء وامتناع سبعة عن التصويت، يدين إيران على برنامجها النووي المثير للجدل ويطالبها بquot;تجميدquot; بناء المنشأة النووية الجديدة في فوردو قرب قم (وسط) التي اخفت طهران بناءها حتى ايلول/سبتمبر.

وكان المندوب الإيراني لدى الوكالة الذرية التابعة للامم المتحدة علي اصغر سلطانية اعلن السبت ان إيران قد تقلص تعاونها مع الوكالة الى الحد الادنى المفروض في معاهدة حظر الانتشار النووي. وصدر قرار الوكالة بعد شهر على تقديم عرض لإيران ينص على ان يتم تخصيب اليورانيوم الإيراني في الخارج لتزويد مفاعل طهران للابحاث الطبية بالوقود.

ومن المفترض بموجب هذا العرض ان تسلم إيران كمية من مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب (3,5%) ليستكمل تخصيبه في روسيا الى نسبة 20% ثم يحول الى وقود نووي في فرنسا قبل اعادته الى طهران.

غير ان إيران رفضت هذا العرض معتبرة انه لا يعطيها ضمانات كافية بالحصول على الوقود واقترحت في المقابل تبادل اليورانيوم بالوقود النووي في شكل متزامن وعلى اراضيها، وهو ما رفضته الدول الكبرى. وتشتبه الدول الكبرى بسعي إيران لامتلاك السلاح الذري فيما تنفي طهران ذلك مؤكدة ان برنامجها النووي محض مدني.