النروج: إيران صادرت جائزة نوبل من شيرين عبادي

بروكسل: دعا البرلمان الاوروبي تركيا اليوم لتبني سياسة تعتمد على تنسيق أوروبي اكبر لدى تعاملها مع إيران. وجاءت دعوة البرلمان الأوروبي في القرار الذي تبناه اليوم حيث وجه الدعوة للحكومة التركية quot; لتنسيق سياستها الخارجية مع الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر فيما يتعلق بإيرانquot;.

ويرى محللون هنا ان افاق التعاون التي تجمع إيران وتركيا تتسبب في قلق متزايد لبروكسل حيث تقوم انقرة بالبعد عن توجهها الغربي الخاص بسياستها الخارجية لتحل محله توجها نحو الشرق. ووفقا لتقارير تناقلتها وسائل الاعلام التركية اليوم فقد أجرى وزير الخارجية التركي احمد داوود أوغلو محادثات هاتفية مع عدد من وزراء الخارجية حول البرنامج النووي الإيراني.

من جهة اخرى انتقد قرار البرلمان الأوروبي تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي وعضو حلف شمال الاطلسي (ناتو) لعرقلة التعاون العسكري بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي بسبب مشكلة قبرص التي لاتزال تبحث عن حل.

وجاء في قرار البرلمان الأوروبي ان quot;البرلمان يأسف لاستمرار عرقلة تركيا التعاون الاستراتيجي بين ناتو والاتحاد الأوروبي الممتد خارج نطاق ماعرف باسم اتفاقيات (برلين زائد) من خلال اعتراضاتها والتي ستسفر عن عواقب سلبية فيما يخص عمل موظفي الاتحاد الأوروبي كما حث البرلمان تركيا على تنحية تلك الاعتراضات بأسرع وقت ممكنquot;.

يذكر ان اتفاقيات (برلين زائد) توفر اساسا لتعاون حلف شمال الاطلسي والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بادارة الأزمات من خلال السماح للاتحاد الأوروبي بالاستفادة من قدرات (ناتو) في العمليات التي يقودها الاتحاد الأوروبي.

كما اعرب البرلمان الاوروبى ايضا في قراره عن quot; أسفه ازاء التقدم المحدود الذي أحرز في مجال حرية الدين وحث الحكومة التركية على انشاء اطار قانوني يتفق مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان بتمكين جميع الطوائف الدينية غير المسلمة لاسيما طائفة العلويين بممارسة شعائرها الدينية دون ممارسة قيود عليها غير مبررة quot;. كما رحب البرلمان الاوروبي بتوقيع تركيا على اتفاق مشروع خط انابيب (نابوكو ) للغاز ودعا لفتح ملف الطاقة في مفاوضات تركيا للانضمام الى الاتحاد الأوروبي.