أكدت إيران اليوم انها لا تعارض إسارل اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة للخارج لكنها تبحث عت ضمانات تؤكد لها استلام الوقود المخصب بنسبة 20 بالمئة.

طهران: قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء ان إيران ليست معارضة لارسال مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج ولكنها تريد ضمانات بنسبة مئة بالمئة باستلام وقود عالي التخصيب في المقابل من أجل مفاعلها للابحاث الطبية.

وأضاف رامين ميهمانباراست المتحدث باسم وزارة الخارجية quot;لم يقل أحد في إيران اننا ضد ارسال اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة للخارج. quot;اذا قلنا اننا نبحث عن ضمانات بنسبة مئة بالمئة فهذا يعني أننا نريد أن يرسل اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة للخارج في ظل ظروف تجعلنا متأكدين من أننا سنتسلم الوقود المخصب بنسبة 20 بالمئة.quot;

يذكر ان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد حصل على تأييد البرازيل أمس الاثنين فيما يتعلق ببرنامج طهران النووي المثير للجدل طالما أن quot;أغراضه سلميةquot;. وقال الرئيس البرازيلي لويس اناسيو لولا دا سيلفا، خلال زيارة نجاد لبرازيليا، quot; نعترف بحق إيران في تطوير برنامج نووي للأغراض السلمية مع مراعاة الاتفاقات الدولية بشكل كاملquot;.

وواجه نجاد مظاهرات في المحطة الأولى له من جولته بأميركا اللاتينية والتي ستأخذه أيضا إلى بوليفيا وفنزويلا. ودعا لولا، الذي كشف عن خطط لزيارة إيران في آذار/مارس المقبل، نظيره الإيراني إلى تبني مسار المحادثات مع quot; الدول المهتمة بحل عادل ومتوازن لقضية البرنامج النووي الإيرانيquot;.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين دخلت في حوار متعثر مع إيران بشان برنامجها النووي. وشهدت زيارة نجاد للبرازيل مظاهرات خارج مقر وزارة الخارجية البرازيلية، حيث التقى نجاد مع لولا، وأيضا في البرلمان حيث عبر مشرعان اثنان بإشارات بكلمات quot; الهولوكوست (المحرقة).. لن تتكرر مرة أخرىquot;.