باول وتشيني حرب بين الجمهوريين، وفظائع سريلانكا تتوالى
صحف بريطانيا وأميركا: القنبلة الإيرانيةقريبا وكوريا على الدرب

إيلاف:
تباينت اهتمامات الصحف البريطانية والأميركية الصادرة صباح اليوم، مع الالتقاء في عدد من المواضيع التي تشكل إيران محورا لها، وفي الصحف الأميركية تتصدر التجربة النووية التي اعلنت كوريا الشمالية اجراءها بنجاح عناوين العناوين فيما تواصل متابعتها لملفات الشرق الأوسط وتطورات الوضع في باكستان الى جانب احداث عالمية أخرى. داخليا تركز الصحف على عودة وزير الخارجية السابق كولن باول الى الواجهة وسجاله مع نائب الرئيس السابق دك تشيني حول آفاق الحزب الجمهوري، أما الصحف البريطانية فحذرت من امتلاك إيران القنبلة النووية خلال عام، فيما تطرقت أيضا للأوضاع في سيرلانكا، مع عدم اهمال قضايا المثليين.
كوريا والتجربة النووية
دوليا تتابع صحف الأميركيةاليوم باستفاضة اعلان كوريا الشمالية انها أجرت تجربة نووية ثانية تحت الأرض في 25 ايار/مايو quot;تكللت بنجاح في اطار الاجراءات التي تهدف الى تعزيز رادعها النووي من اجل الدفاع عن النفس بكل السبلquot; ، كما اوردت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.
وتقول صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; ان نبأ التجربة quot;هز الاسواق المالية الآسيوية وفاجأ كوريا الجنوبية والولايات المتحدةquot;. وترى صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان التجربة هي quot;احدث مؤشر الى حدوث انعطافة عدوانية في سلوك كوريا الشماليةquot;. وتنقل الصحيفة عن مسؤولين ومحللين في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ودول أخرى قولهم ان التجربة النووية تشير ايضا الى quot;تنامي قوة الجيش منذ مرض الدكتاتور كيم جونغ ايل في آب/اغسطسquot; ، بحسب quot;ووستريت جورنالquot;.
في ملفات الشرق الأوسط تتناول صحف اليوم أوضاع العراق من زوايا مختلفة. ففي صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; نطالع تقريرا عن المفقودين تقول فيه quot;ان عشرة آلاف عراقي مسجلون في عداد المفقودين منذ الغزو الاميركي قبل ست سنوات رغم اعتراف الحكومة العراقية بأن أرقامها على الأرجح لا تشكل إلا نسبة ضئيلة من العدد الحقيقيquot;. وتضيف quot;ان غالبية مَنْ اختفوا قُتلوا على ما يُعتقد ولكن حتى اولئك الذين يُعثر على جثثهم لا يتم التعرف عليهم بسرعةquot;. وتنقل الصحيفة عن مدير مشرحة بغداد المركزية الدكتور منجد صلاح الدين ان موظفيه يعملون للتعرف على هويات 28 ألف جثة تعود الى الفترة الواقعة بين 2006 و2008 فقطquot;.
تصاعد التفجيرات في العراق
صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; تتابع احوال العراق بتقرير عن تصاعد عمليات التفجير في الفترة الأخيرة قائلة ان هذه الهجمات quot;التي تحمل سمات تنظيم quot;القاعدةquot; اثارت قلقا بالغا بين العراقيين قبل شهر على انسحاب القوات الاميركية من المدن والبلداتquot;. وتضيف الصحيفة ان من بين quot;المشتبه بهم الى جانب quot;القاعدةquot; عناصر في مجالس الصحوة التي quot;آلاف من رجالها لم يستلموا رواتبهم منذ سلَّم الاميركيون ملف الصحوة الى الحكومةquot;. وفي هذا السياق تقول صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; في تقرير من العراق ان مراسلها التقى قادة من الصحوة طلبوا عدم ذكر اسمائهم ، وتنقل عن احد هلاء القادة قوله quot;إذا سمعنا من الاميركيين انهم غير قادرين على دعمنا....ففي غضون ست ساعات سنقوم بتشكيل مجموعاتنا للقتال ضد الحكومة الفاسدة. وستكون هناك حرب في بغدادquot;. وتقول الصحيفة quot;ان من المحتوم تقريبا على ما يبدوquot; ان رجال الصحوة quot;سيعودون الى حمل السلاح من جديد إذا فشلوا في جهودهم للانخراط في التيار الرئيسيquot; للعملية السياسية ، بحسب quot;لوس انجيليس تايمزquot;.

اما صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; فانها تلاحظ اعلان الجيش الاميركي يوم الاحد quot;ان عدد الهجمات الخطيرة انخفض بنسبة تزيد على 50 في المئة في ايار/مايو مقارنة مع نيسان/ابريل رغم ان تصاعد اعمال العنف مؤخرا اوقع نحو 300 قتيل بين العراقيين خلال الاسابيع الماضيةquot;. وتنسب الصحيفة الى المتحدث العسكري الاميركي الجنرال ديفيد بيركنز قوله ان مرحلة الانتقال المرتبطة بانسحاب القوات الاميركية من المدن في نهاية الشهر المقبل quot;تعني فترة من الانكشاف وان القوات العراقية والاميركية تعمل بما يكفل لعملية الانتقال ان تكون سلسلة قدر الامكان لكي لا يشهد البلد تصاعدا حادا في اعمال العنفquot; ، بحسب quot;وول ستريت جورنالquot; نقلا عن الجنرال الاميركي.
إسرائيل تواصل الاستيطان
في محور القضية الفلسطينية تتناول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع حكومته يوم الأحد quot;ان اسرائيل ستواصل بناء المساكن في مستوطنات الضفة الغربية متجاهلا دعوات الولايات المتحدة الى وقف النمو الاستيطانيquot;. وتقول الصحيفة ان سياسة نتنياهو هذه ليست جديدة quot;ولكن تأكيد مشاريعه اكتسب أهمية مضافة لكونه يأتي بعد فترة قصيرة على لقائه الأول مع الرئيس اوباما في البيت الأبيضquot;.
الفيس بوك وإيران
في محور ايران تواصل صحيفة quot;واشنطن بوستquot; متابعة النتائج المترتبة على غلق موقع quot;فايس بوكquot; للتواصل الاجتماعي بقرار من الحكومة الايرانية. وتقول ان منافسي الرئيس محمود احمدي نجاد رأوا في الاجراء quot;محاولة لاجهاض التحدي الذي يمثلونه ضد رئاستهquot;. وتشير الصحيفة الى ان quot;فايس بوك اكتسب شعبية واسعة في ايران....وان نقاشات حيوية جرت مؤخرا على شبكة التواصل الاجتماعي بين ايرانيين تساءلوا ما إذا كان التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 حزيران/يونيو يعني تأييد نظام حكم رجال الدين أم يمكن استخدام الاقتراع لعزل احمدي نجاد ، كما جادل البعضquot; ، بحسب quot;واشنطن بوستquot;.
أطفال مصر والقمامة
ومن ايران الى مصر حيث نطالع في صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; تقريرا مؤثرا تقول فيه ان جامعي القمامة في القاهرة quot;يعيشون في أحياء تطفح بالنفايات حيث يلعب الأطفال بالزبالة وفي الزبالة عندما لا يساعدون لفرز الزبالة أو جمعها. النساء يجلسن في وسط الزبالة يلتقطن الطعام الفاسد بأيديهن ويرمينه الى خنازيرهن التي تعيش هناك في الحي معهمquot;. وتصف quot;نيويورك تايمزquot; وضع هؤلاء المسحوقين بأنه quot;عالم من الروائح المريعة والمشاهد المثبطة لكنه عالمهم ، عالم الزبالين ، مئات الالوف من البشر الذين صنعوا حياة ومجتمعا بجمع نفايات القاهرة وتحويلها الى سلعة. انها هويتهم وهم يخشون ان الحكومة بصدد خطفها منهمquot;.

وتعيد الصحيفة الى الاذهان قرار الحكومة اعدام الخنازير في هذه المنطقة كإجراء وقائي ضد انفلونزا المكسيك واعلان الحكومة quot;انها لم تعد تعمل لمجرد الوقاية من المرض وانما تنفذ جزء من خطة هدفها تنظيف حي الزبالين ليعيشوا في النهاية في ظروف صحيةquot;. وتضيف الصحيفة quot;أن الزبالين مسيحيون...وهم على اقتناع بأن الحكومة تريد استخدام الذعر الذي اثارته انفلونزا الخنازير لا للمساعدة على تحسين حياتهم وانما للتخلص من الخنازير في مصرquot;.
باكستان .. العمليات مستمرة ضد طالبان
في محور باكستان تتابع صحف اليوم استمرار العمليات التي ينفذها الجيش الباكستاني في وادي سوات لطرد مسلحي طالبان من أكبر مدن المنطقة ومحنة النازحين بسبب القتال. وتنقل صحيفة quot;لوس انجيليس تايمزquot; عن مسؤولين اميركيين ان ادارة اوباما ناشدت الصين تدريب القوات الباكستانية quot;وحتى مدها بالمعدات لمساعدة باكستان على التصدي للتهديد المتعاظمquot; الذي تواجهه من المتطرفين.
باول سيبقى جمهوريا
داخليا تركز صحف اليوم على تصريحات وزير الخارجية السابق كولن باول عن الحزب الجمهوري ومستقبله. وفي هذا الشأن تقول صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; ان باول أكد انه لن يغادر صفوف الحزب الجمهوري لكنه يعتقد quot;ان مستقبل الحزب مهدد بانعطاف حاد نحو اليمين السياسيquot;. اما صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; فتقول في تقريرها عن التصريحات ان باول تحدى نائب الرئيس السابق دك تشيني بشأن تركة ادارة بوش ومستقبل الحزب الجمهوري معلنا ان الجمهوريين يجب quot;ألا ينحنوا لاملاءات تأتي من اليمينquot;. وتعتبر الصحيفة ان تصريحات باول quot;هي بمثابة دحض علنيquot; لنائب الرئيس السابق الذي شكك في ولاء باول للحزب الجمهوري واقترح quot;ان يترك صفوف الحزبquot;.
الصجف البريطانية
حملت الصحف البريطانية الرئيسية الصادرة اليوم الكثير من الأخبار والعناوين المتفرقة، والجامع فيما بينها هو الإثارة والشمول نتصفحها معاً في هذه الصباحية الإيلافية الجميلة، وننتقل أولا إلى:

التلغراف .. والأوضاع في سريلانكا
صحيفة التلغراف تعنون مقالها الرئيسي بالقول: حوالي الـ30000 ألف معاق وعلى نحو خطير، وذلك جراء عمليات القصف في سريلانكا، وتستطرد الصحيفة إن هذا القصف قد حصل في المنطقة المسماة منطقة آمنة، وإلى عنوان آخر من إسرائيل يقول: نتنياهو: إسرائيل ستمضي في عملية توسيع المستوطنات متحدية بذلك الرئيس باراك أوباما، ومن أميركا: كولن باول يدين تصريحات ديك تشيني الإشكالية، ووزير الخارجية الأسبق شن هجوماً على نائب الرئيس السابق ديك تشيني، ومن ثم هناك عنوان أيضاً: كيم جونغ إيل، وهو بالطبع الزعيم الكوري الشمالي، حزين على وفاة زميله الرئيس الكوري الجنوبي السابق، وتمضي الصحيفة إلى القول بأن زعيم كوريا الشمالية قدّم تعازيه إلى عائلة الرئيس الكوري الجنوبي السابق روه موو-هيون الذي قضى نحبه في عطلة نهاية الأسبوع فيما يبدو أنه عملية انتحار، ومن بريطانيا: دعوة قضائية ضد شركة بوينغ حول حادث تحطم جوي في كينيا، وتستطرد الصحيفة: العائلات البريطانية التي فقدت أحبة لها إثر تحطم طائرة ركاب في منطقة مستنقعات في الكاميرون شرعوا بإجراءات قضائية ضد مصنـّع الطائرة وهي شركة بوينغ، متهمين إياها بتصنيع طائرة شديدة الخطورة، وعنوان طريف هذه المرة، يتحدث عن رجل من ألاسكا يواجه عقوبة السجن بسبب الاختلاط، لكن مع من؟ مع الدببة، نعم مع الدببة، والرجل، الذي أشارت إليه الصحيفة بالمعمـّر كان قد قضى العشرين عاماً الأخيرة مع الدببة في ألاسكا، سيواجه الاتهام وذلك طبقاً للوائح قانونية جديدة وصارمة تهدف إلى وقف إطعام الحيوانات البرية، وإلى الحرب مجدداً وعنوان: الجيش الباكستاني يكسب معركة فاصلة في مدينة رئيسية في سوات، إلى ذلك صرح ناطق باسم الجيش قائلاً بأن قواته قد دخلت بلدة مينغورا حيث قام المتشددون بحفر خنادق وربضوا فيها، ومن أوروبا خبر عن الجنس اللطيف والرقيق يقول: النساء الأوروبيات قد يخضن المعارك، والنساء قد يتمكـّن من الخدمة في الخطوط الأمامية بعد إجبار الاتحاد الأوروبي على إجراء مراجعة لما أطلق عيه quot;دورهم المحدودquot;، في المعارك، وإلى أفغانستان: رجال الكوماندوس الأفغان يسجلون رقماً قياسياً جديداً في مصادرة المخدرات، والكوماندوس المدعمـّين بجنود أميركان احتجزوا كمية تقدر بأكثر من 91 طناً من المخدرات وقضوا على 60 مقاتلاً في هجوم على معقل رئيسي للمتمردين، إضافة إلى قاعدة رئيسية لتأمين الهيروين، وفي عنوان فرعي آخر تقول الصحيفة: قد تتمكن إيران من امتلاك قنبلة نووية وذلك في غضون عام واحد، وخبر طريف آخر في هذه الصحيفة يقول: اعتقال مجموعة من السواح البريطانيين في جزيرة كريت اليونانية وذلك بسبب تنكرهم بزي الراهبات.

الإندبندنت وزواج المثليين
وإلى صحيفة الإندبندنت التي تعنون مقالها الرئيس بعنوان مثير يقول: حظر زواج المثليين يتأرجح في الميزان، وتقول الصحيفة من أن الجماعات الحقوقية تحذر من عمليات احتجاج عنيفة فيما لو كان هناك حكم قضائي ضدهم، والعنوان الرئيسي الآخر في هذه الصفحة هو من روسيا تقول فيه: البرد، والجوع، وفقدان العمل تشعل المعارضة في بلدة روسية، والعمال الفقراء يلجؤون إلى تناول سلطة من الأعشاب الضارة والحساء اللاذع، وقضية عشق بيرلسكوني تهيمن على الانتخابات الإيطالية، كان هذا عنوان فرعي في هذه الصحيفة، وعن إنفلونزا الخنازير ومن الكويت هذه المرة نقرأ عبر العنوان التالي: ثمانية عشر جندياً أميركياً أصيبوا بأنفلونزا الخنازير غادروا الكويت، وتقول الصحيفة جميع الجنود الثمانية عشر المصابون تعافوا وغادروا الكويت، كما صرح بذلك مسؤولون بالصحة، ومن جنوب شرق آسيا مرة أخرى: كوريا الجنوبية تبكي انتحار الرئيس السابق، ومؤيدو الرئيس يلومون الحكومة على دفع الرئيس رو موو-هيون للانتحار، وعنوان هذه المرة من المغرب حيث تكتب الصحيفة: موت أحد عشر شخصاً، ذعراً، في حفل موسيقي بالمغرب، وتفصل توفي أحد عشر شخصاً في عملية تدافع جماعي اتسمت بالذعر من استاد في العاصمة الرباط في المغرب ليلاً، وذلك حين اندفع آلاف من المتفرجين للمغادرة في نهاية حفل موسيقي ضمن فعاليات مهرجان المدينة الموسيقي البارز، وفي عنوان فرعي تقول الصحيفة: وفاة غطاس بريطاني في عملية تصوير فيلم في اليونان، وهناك أيضاً نفس الخبر المشترك في معظم الصحف البريطانية عن نمور التاميل الذين يعترفون بمقتل القائد المؤسس لحركتهم.

التايمز: فضائع الحرب
وإلى صحيفة التايمز التي تعنون مقالها الرئيسي من سريلانكا أيضا فتكتب: فظائع الحرب المرعبة في سريلانكا تحصل في المنطقة الآمنة، والمشهد الأخير لنمور التاميل هو مزيح من الموت والدمار وملامح لجحيم انطلق من فردوس حسب الصحيفة اللندنية الشهيرة، وعن فضيحة التعذيب تكتب الصحيفة: الكنيسة الكاثوليكية تدرس إمكانية دفع تعويضات عن فضيحة الانتهاكات الإيرلندية، وأشخاص بارزون يرسلون إشارات واضحة بأن الكنيسة على أهبة الاستعداد لتحمل المزيد من فاتورة فضيحة تعذيب الأطفال، وإلى باكستان تعنون الصحيفة: المغاوير يخوضون معركة ضد الطالبان في مدينة رئيسية، وتفصـّل الصحيفة بأن القوات الباكستانية أعادت إحكام سيطرتها على جزء من منغورا، المدينة الرئيسية في شمال غرب سوات، بعد قتال ضار ضد الطالبان، والعنوان المثير الآخر كان: بيرلسكوني قد يوجـّه خطاباً إلى البرلمان حول قضية ليتزيا، والزعيم الإيطالي يفكـّر في تقديم شرح رسمي لعلاقاته مع الموديل المراهق الطموح، كما أطلقت عليها الصحيفة، ومن اليابان تقول الصحيفة: شركة تسلح يابانية كبيرة ستعاود الانضمام إلى تجارة السلاح، وإلغاء حظر عمره ثلاثون عاماً قد يطلق الشرارة لأكثر شركات الهندسة تطوراً لدخول أسواق السلاح، ومن فنزويلا هناك عنوان عن تشافيز الذي يشدد الخناق على المحطات الإخبارية، والزعيم الاشتراكي يهدد بإغلاق مجموعة غلوبوفيجن، وهي آخر محطة أخبار للمعارضة تبث بشكل حر من فنزويلا، وفي عنوان من لبنان: ارتفاع حدة التوتر مجدداً إثر نشر تقرير عن حادثة اغتيال الحريري، والتقرير يميط اللثام عن أدلة تقول بأن وحدة العمليات الخاصة في حزب الله كانت هي المسؤولة عن موت رفيق الحريري، وعنوان بارز تفرده الصحيفة: زعيمنا براباكاران قد مات، وذلك باعتراف التاميل، وبيان المتمردين حول وفاة قائدهم قد يضع حداً للشائعات التي تقول بأن فيلوبيلاي برباكاران قد نجا من هجوم الحكومة.

الغارديان: حرب لاقتلاع طالبان
الغارديان تعنون مقالها الرئيسي: الجيش الباكستاني يخوض معارك من شارع إلى شارع لاقتلاع الطالبان من وادي سوات، والهجوم الأرضي على منغورا أعقب غارات جوية بينما العملية العسكرية ضد المتشددين تدخل مراحلها الحرجة، ومن إيران التي تمنع الوصول إلى الفيس بوك، هذا العنوان، والأحزاب المعارضة تتهم الرئيس محمود أحمدي نجاد بمحاولة كبح أية محاولة لتقديم دعم للمنافسين، ونتنياهو يجدد: إسرائيل ستبني المزيد من المستوطنات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يقول ما أسماه بـ quot; النمو الطبيعيquot;، في الضفة الغربية والقدس، سيستمران، ومن أميركا: عشيقة كنيدي ستفشي أسراره وتقول الصحيفة إن المرأة التي احتفظت بسر علاقتها الطويل إلى أن تم كشفها في سيرة ذاتية تناولت حياة الرئيس السابق، وعنوان آخر باول، وزير الخارجية الأميركية الأسبق، سيشارك في حوار حول الحزب الجمهوري، واستجوابات لبيرلسكوني عن علاقته بالموديل الإيطالية ورئيس الوزراء يصر على أن علاقته مع الفتاة ذات الثمانية عشر ربيعاً هي قضية شخصية بحتة لا يحق لأحد التدخل فيها، وذلك بعد تعرضه لضغوط من المعارضة. وهناك عنوان بارز وتحقيق عن ضحايا الحرب في سريلانكا من الأطفال يقول: سريلانكا: الضحايا الأطفال في معركة إنهاء الحرب الأهلية، فيما تنقل الصحيفة تصريحاً مغايراً للرئيس يقول فيه: لقد هزم نمور التاميل من دون إيقاع أي ضحايا في صفوف المدنيين.

وخبرنا الطريف هذه المرة، هو عنوان بارز في نفس الصحيفة تقول فيه: احتمال رفع الحظر عن دخول المثليين للجيش الأميركي ومستشارون عسكريون رفيعو المستوى يقولون بأن البنتاغون سوف يتجاوب فيما لو غير الكونغرس القانون، وبدورنا نقول: هل سنشهد إذن المزيد من القصص الطريفة عن حروبquot; لبـّيسة السراويل الزهريةquot;، مستقبلاً، بين صفوف المجندين الأميركيين؟ ربما من يعلم!!!

قسم الترجمة إعداد: عبدالإله مجيد ونضال نعيسة