التقى وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم وزير الطاقة الروسي سيرغي اشماتكو الذي يزور طهران على رأس وفد كبير للمشاركة في الاجتماع الثامن للجنة الايرانية الروسية المشتركة.

طهران: ذكرت قناة العالم على موقعها الالكتروني ان الجانبين الروسي والإيراني اعربا اليوم خلال لقاء بين وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ووزير الطاقة الروسي سيرغي اشماتكو عن ارتياحهما لانعقاد اجتماع اللجنة ووصفاه بانه اطار واداة مناسبة لرسم طرق تنمية وتعزيز التعاون في مجالات النقل والاتصالات والطاقة والتجارة والاقتصاد والشؤون المصرفية.

واعتبر متكي خلال اللقاء ان انعقاد الاجتماع فرصة مناسبة لتبادل وجهات النظر لتحديد اطر وسبل رفع مستوى العلاقات والتعاون بين طهران وموسكو في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية. واكد اهمية المشاورات السياسية كأرضية مناسبة للتعاون الاقتصادي مشيرا الى المكانة المهمة والمؤثرة لايران وروسيا في المنطقة والعالم. ورأى انه من المفيد تعزيز التعاون الشامل طويل الامد بين البلدين في مجالات الطاقة والنفط والغاز والنقل وترانزيت السلع والتجارة واقامة المعارض التجارية.

واكد السعي لمعرفة الفرص المتبادلة وتنفيذ المشاريع المشتركة ومشاركة الشركات الخاصة في البلدين بالانشطة الاقتصادية والصناعية والتجارية وتسهيل زيارات التجار ورجال الاعمال والتنمية الصناعية والسياحية والزراعية والثروة السمكية والدواجن في مسار خدمة مصالح البلدين وتوطيد الاواصر وزيادة حجم التبادل بينهما. وشدد على ضرورة توسيع التعاون متعدد الاطراف بين البلدين في المنطقة في مسار مزيد من التضامن بين دول المنطقة وتنفيذ الارادة السياسية من اجل تحقيق وتنفيذ الاتفاقيات بين الجانبين.

ومن جانبه اعتبر وزير الطاقة الروسي خلال اللقاء ان انعقاد اللجنة المشتركة اداة مهمة لتطوير التعاون واصفا العلاقات بين طهران وموسكو بانها ممتازة وquot;نظرا لسياسات ايران وروسيا المستقلة فاننا نرغب بمعرفة وتحديد وتنفيذ مسار التعاون في جميع المجالاتquot;.

وأكد انه رغم القضايا التي تطرح حول ايران فان احد اهداف موسكو هو التحرك نحو تعاون طويل الامد واستراتيجي مع طهران مضيفا ان سياسة روسيا تجاه ايران وكما في السابق ثابتة وستستمر. وقال quot;لقد تم انجاز الكثير في مختلف مجالات التعاون ونرغب بتعزيز وتوسيع التعاون متعدد الاطراف في مجالات الطاقة والنقل ومن ضمنه استخراج ونقل الهيدروكاربونات والشؤون الصناعية والانمائية ومشروع طريق الشمال جنوب وتفعيل الشركات والشؤون المصرفية والمالية والتجارة والتعاون متعدد الاطرافquot;.

والمح الى ارادة المسؤولين الروس في المضي قدما بعلاقات التعاون بين البلدين قائلا quot;لا توجد اي مشكلة او عائق في طريق العلاقات الاستراتيجية وطويلة الامد بين البلدينquot;. واشار الى ان quot;الايام المقبلة ستشهد القيام بالتجارب الهدروليكيةquot; لمحطة بوشهر النووية. وكان شماتكو اكد قبل توجهه الى طهران انه ليس هناك اي عوائق امام تشغيل محطة بوشهر النووية وان بلاده ستعمل على تشغيلها في الوقت المقرر.