ارسل أرودغان اليوم رسالة إلى اوباما تضمنت تفاصيل الاتفاق الثلاثي الذي توصلت إليه تركيا والبرازيل مع ايران.

انقرة: بعث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم برسالة جوابية الى الرئيس الاميركي باراك اوباما تضمنت تفاصيل الاتفاق الثلاثي الذي توصلت اليه تركيا والبرازيل مع ايران لضمان صفقة تبادل اليورانيوم.

اوردت ذلك وكالة انباء (اناضول) التركية في نبأ قالت فيه ان رسالة اردوغان تاتي ردا على رسالة لاوباما بعثها في ال20 من ابريل الماضي يستفسر فيها عن نتائج المساعي التركية في ازمة الملف النووي الايراني بين طهران والغرب.

واضافت الوكالة ان اردوغان ابلغ اوباما في الرسالة الجوابية بتفاصيل الاتفاق الذي وقعه وزراء خارجية تركيا والبرازيل وايران في طهران الاحد الماضي لانجاز صفقة مبادلة الوقود النووي المقدم من الغرب باليورانيوم الايراني منخفض التخصيب داخل الاراضي التركية.

وبحسب الوكالة فان اردوغان اكد لاوباما ان الاتفاق لا يعنى ان ملف البرنامج النووي الايراني انتهى وانما quot;يفتح بابا مهما من اجل التوصل الى تسوية نهائية من خلال وسائل دبلوماسيةquot;.

وكان اردوغان قد وصف امس الاتفاق الثلاثي بانه quot;نصرquot; للمساعي الدبلوماسية ودعا الغرب الى منح الاتفاق فرصة حتى تظهر نتائجه على الارض في حين اكدت الولايات المتحدة التي رحبت بحذر بالاتفاق عزمها على المضي في مشروع قرار دولي لفرض عقوبات على ايران.

وهددت انقرة بالانسحاب من الاتفاق المذكور اذا ما واصل مجلس الامن الدولي مداولاته في مشروع قرار العقوبات المقترح لاعتبارها ان لا جدوى من اتفاق كهذا طالما كانت النية مبيتة لفرض عقوبات على ايران.

وجددت رفضها فرض عقوبات على ايران او اللجوء الى خيارات غير دبلوماسية لتسوية الملف النووي الايراني وقالت ان من شأن أي حل اخر غير سلمي ان يؤجج الوضع في المنطقة ويزعزع الاستقرار فيها.