اثينا: رفض مساعد وزير الخارجية اليوناني ديميتري دروتساس السبت اقتراح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بنزع اسلحة الطائرات المقاتلة في بحر ايجه.

وقال دروتساس في مقابلة نشرتها السبت صحيفة اميريسيا اليونانية ان quot;المقاتلات اليونانية مجهزة بالسلاح لان الجانب التركي لا يقدم احداثيات عند دخول منطقة الابلاغ عن الطيران التابعة لاثيناquot;.

وهناك نزاعات عدة بين اليونان وتركيا بشأن السيادة على بحر ايجه وخصوصا بشأن رسم حدود المياه الاقليمية والمجال الجوي، ما يؤدي الى مناورات استفزازية عديدة تقوم بها مقاتلات البلدين.

وعرض رئيس الوزراء التركي اثناء زيارته الاخيرة لليونان يومي 14 و15 ايار/مايو، مجددا اقتراح تركيا بنزع اسلحة الطائرات العاملة في هذه المنطقة لتفادي حصول اي حادث.

واضاف دروتساس ان الجانب التركي quot;لا يطلب ترخيصا للتحليق عند دخول المجال الجوي اليوناني ولا ننسى ان تهديد تركيا بالحرب لا يزال قائماquot;.

وحذرت تركيا في 1995 من ان توسيعا احادي الجانب للمياه اليونانية الى 12 ميلا بحريا، الذي تضمنته اتفاقية الحق البحري التي لم توقعها تركيا، سيشكل اعلانا للحرب.

وتابع المسؤول اليوناني quot;في اي حال، فان نزع سلاح الطائرات لا يعني احتواء التوتر ولا يقلل من مخاطر حصول حادث، ان ما يجب وضع حد له هو التهديدquot;.

واتاحت زيارة اردوغان التي وصفها دروستاس بانها quot;مهمةquot;، تحسين العلاقات بين البلدين وخصوصا مع توقيع 21 اتفاقا في مجالات بينها مكافحة الهجرة غير الشرعية والتعاون في السياحة والطاقة والبيئة، غير ان الخلافات بشأن بحر ايجه وقبرص لا تزال قائمة بين البلدين.