تواصلت أعمال المنتدى السادس عشر للحكومة والخدمات الإلكترونية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم بفندق البستان روتانا بدبي بحضور الخبراء ومسئولي الحكومة والخدمات الإلكترونية ومدراء تقنية المعلومات في المؤسسات الحكومية والخاصة .
وتم خلال اليوم الثاني للمنتدى التركيز على موضوع quot;التشغيلية البينية في مجال خدمات الحكومة الالكترونية وتحديات الدفع الإلكترونيquot; .
وتناولت ورقة عمل ياسر فرج استشاري أول تحولات الأعمال بشركة آرتيل اينكوربوراتيد بالولايات المتحدة الأمريكية تحديات الخدمات الإلكترونية وتطبيقات معايير التنافس العالمي.
وأكد على أن التحول للحكومة الإلكترونية يتطلب إعادة هندسة جميع العمليات والإجراءات الحكومية واتخاذ قرارات حاسمة بالتغيير والتطوير وذلك وفقا لمعايير التنافسية العالمية . كما أشار الى أن التشغيل البيني المتداخل يرتبط بتطوير نظم وأساليب قادرة علي العمل بشكل متوافق مع بعضها البعض .

وفي هذا الإطار اوصى ياسر فرج بتحديد وتشخيص وتقييم النظم القائمة ومطابقتها للتشغيل البيني المتداخل و تشخيص وإصلاح كافة النظم المعوقة لأنشطة التفاعل بين المصالح والدوائر الحكومية وبين المنتفعين المستخدمين من خدماتها واستخدام المعايير الدولية في الأنشطة الخاصة بالحكومة الإلكترونية و الاعتماد علي بنية أساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أما ورقة عمل توفيق حارتاني المؤسس والشريك لشركة ديفوتيم في الشرق الأوسط المتخصصة في مجال استشارات قطاع الحكومات الإلكترونيّة و التشغيلية البينية في مجال الخدمات الحكومية الالكترونية فقد تطرقت لموضوع التشغيلية البينية في مجال الخدمات الحكومية الالكترونية و مدى مساهمتها في دعم قابلية الأنظمة المعلوماتية الحكومية على التشارك في المعطيات والموارد و جعل الإجراءات الإدارية أكثر فاعلية.

وركزت ورقة العمل كذلك على التحديات المطروحة في هذا المجال و كذلك على الحلول المقدمة لمعالجتها و كل ما يتعلق بوضع نظام تحكم جيد للخدمات الإلكترونية الحكومية .

كما استعرض الدكتور إنغو براون مطور الأعمال بشركة آي نيت الشرق الاوسط و المانيا في ورقة عمله تكاملية وتطبيقات تقديم الحكومة الالكترونية مع تطور مفاهيم تكنولوجيا المعلومات .. مشيرا الى أنه يجب على المؤسسات الحكومية ان تتطور وتنتقل بأنظمتها ومعلوماتها من مفهوم التطبيقات المشتتة التي تدعم وحدات العمل المختلفة بطريقة مستقلة إلى مفهوم الخدمات المعلوماتية التي تخدم المؤسسة كلها على أنها كيان واحد .

كما اشار الى أن الدراسات الحديثة أظهرت أن معظم المؤسسات تهدر ما يزيد عن 30 بالمائة من الوقت اللازم من أجل تنفيذ إجراءاتها التشغيلية والمؤسساتية .

و قدم أرون مهايزنان نائب مدير الجامعة الوطنية بسنغافورة دراسة ميدانية وورقة عمل استعرض فيها الجوانب الاجتماعية والسياسية لمبادرة الحكومة الإلكترونية في سنغافورة .