القاهرة:اكد وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس اليوم أن بلاده تؤيد وتطالب بسرعة اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة كما انها تدعم جهود رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض من أجل العمل على ايجاد المؤسسات التي تسمح باقامة الدولة الفلسطينية.
وقال موراتينوس في مؤتمر صحافي عقد عقب اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مقر الجامعة العربية انه quot;بالنسبة لمسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية عام 2012 نحن نطالب بسرعة إعلان الدولة وندعم جهود رئيس الوزراء الفلسطيني ايجاد المؤسسات التي تسمح بتحقيق ذلكquot;.

واكد ان بلاده quot;تلعب دورا نشطا في الحل النهائي للنزاع العربي الاسرائيلي وقضايا الشرق الاوسط ودفع عملية السلام في المنطقة والجهود الاميركية في مسألة المحادثات غير المباشرة وقد حان الوقت لإيجاد حل نهائي للنزاع العربي الاسرائيليquot;.
واضاف موراتينوس ان الوسيط الأميركي يعمل منذ أربعة شهور من أجل استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ونأمل أن تحل المشكلة نهائيا خلال سنتينquot; مؤكدا على العمل مع الجامعة العربية من اجل تحقيق quot;تقدم ملموسquot;.

من جهة اخرى اشار الوزير الاسباني الى أنه بحث مع الأمين العام للجامعة العربية الملف النووي الايراني والجهود التي بذلتها البرازيل وتركيا من أجل حل دبلوماسي لهذه الأزمة مضيفا ان quot;أسبانيا والاتحاد الاوروبي يؤيدان دائما الحل السلمي القائم على المساعي الدبلوماسية ويتعين على ايران الاستجابة لطلبات المجتمع الدولى والوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

وحول ازمة اليورو قال موراتينوس ان quot;الاتحاد الاوروبي يمر بلحظات تاريخية منذ بداية السوق المشتركة حتى توصلنا الى هذا الموقف الحالي ونحن نريد أن تكون هناك حلول أكثر وتكامل اقتصادي أكبر بين دول الاتحاد الاوربيquot; معربا عن ثقته في قدرة الاتحاد على تجاوز هذه الأزمة.

وعلى صعيد منفصل اكد موراتينوس أنه quot;لا يوجد أية تحفظات من جانب مصر أو سوريا على انعقاد اجتماع الاتحاد الاوروبي من أجل المتوسط الذي تم تاجيله الى نوفمبر القادم لضمان نجاحه بشكل اكبر وعلينا أن نعمل جميعا وبشكل مستمر من أجل وضع الحلول لأزمة الشرق الأوسطquot;.
وحول دور أسبانيا فى دعم أمن واستقرار العراق قال موراتينوس اننا نتمنى أن يستعيد العراق عافيته كقوة اقليمية رائدة لأنه بلد عربي هام وأرجو من الأطراف السياسية المشاركة في العملية السياسية أن تتوافق وتتحد من أجل تحقيق مستقبل أفضل لبلادهمquot;