عثر المحققون على الصندوق الأسود للطائرة الهندية التي تحطمت يوم السبت الماضي.

An earth remover cleans the site of the crash ...

نيودلهي: أعلنت مصادر هندية أن المحققين عثروا على الصندوق الأسود للطائرة الهندية المنكوبة التابعة لشركة طيران quot;اير انديا اكسبرسquot; بين الأنقاض بعد أكثر من ثلاثين ساعة على تحطمها أثناء هبوطها في مطار مانغالور بولاية كارناتاكا الجنوبية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المصادر ذاتها أنه قد تم العثور على الصندوق الأسود في مكان تحطم الطائرة حيث سيتم الحصول منه على معلومات بشأن التفاصيل الرئيسية لسقوط الطائرة وخاصة اللحظات الأخيرة للرحلة وما إذا كان هناك أي خطأ من جانب الطيار.

وأضافت المصادر أن خبراء من شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات سيساعدون في فك شفرة مسجل بيانات الرحلة.

وكانت الطائرة تحطمت السبت وعلى متنها 166راكبا لدى محاولتها الهبوط، وخرجت عن مدرج المطار لتشتعل فيها النيران. وقال مسؤول بشركة الطيران الهندية اير انديا اكسبرس إن ثمانية ركاب نجوا بعد تحطم الطائرة.

وقال المسؤول إن أربعة أطفال كانوا بين ركاب الطائرة التي تجاوزت المدرج وتحطمت خارج المطار في أحد أسوأ حوادث الطيران في الهند منذ سنوات.

من جهته، قال انوب سريفاستافا مدير شركة طيران اير انديا إن القائد الروسي للطائرة الهندية المنكوبة حاول إلغاء الهبوط قبل خروج الطائرة عن مدرجها وتحطمها.

وأشار إلى أن فريق تحقيقات توجه من مومباي إلى مانغالور سعيا لإيجاد المزيد من التفاصيل عن التحطم .

وقال الضابط في شرطة مانغالور ار راميش إن الطائرة التي كانت آتية من دبي تحطمت بعدما خرجت عن مدرج المطار لمسافة بعيدة جدا ثم سقطت في غابة.

وبثت محطات التلفزة بثت مشاهد بدت فيها الطائرة من طراز بوينغ 737 -800 وقد شطرت نصفين على مايبدو وكانت النيران لاتزال مشتعلة فيها بينما كان عمال الإطفاء يحاولون إخماد الحريق.

وقال الوزير المحلي في اس اشاريا لوكالة برس تراست اوف انديا إن الطائرة تحطمت على بعد عشرة كيلومترات من المدرج.

وأظهرت مشاهد تلفزيونية ان الطائرة ارتطمت بمنطقة احراش وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من بعض الحطام في الوقت الذي كان فيه رجال الإنقاذ يحاولون السيطرة على النيران.

وقال احد الناجين من الطائرة لقناة تي في9 التلفزيونية المحلية من المستشفى.. ان الطائرة انشطرت إلى جزأين وقفزت من الطائرة بعد تحطمها ورأيت شخصين اخرين يخرجان ايضا وسمعت ضجة مثل انفجار إطار وحاولت الخروج من الأمام ولكن رأيت حريقا هائلا ولذلك ذهبت إلى الخلف مرة أخرى وقفزت من هناك.