نيويورك: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين انه سيشارك الجمعة والسبت في منتدى تحالف الحضارات التابع للامم المتحدة الذي سيعقد في ريو دي جانيرو قبل ان يتوجه الى اوغندا لتقييم اعمال محكمة الجزاء الدولية.

وخلال هذه الجولة، سيتوجه بان ايضا الى مالاوي ثم الى نيس (فرنسا) للمشاركة في القمة الفرنسية-الافريقية.

واشاد بان خلال مؤتمر صحافي في نيويورك بكون quot;الدعم لتحالف الحضارات لا يزال في ازدياد وان الدول التي تعرب عن دعمها تخطى المئة دولة مع انضمام الولايات المتحدةquot;.

واعلنت ادارة الرئيس باراك اوباما في 13 ايار/مايو عن قرارها الانضمام الى التحالف والذي قاطعه الرئيس الاميركي السابق جورج بوش.

واوضح بان انه بعد منتدى الريو، سوف يتوجه الى مالاوي حيث سيلقي خطابا امام البرلمان وسيلتقي الرئيس بينغو وا ماثاريكا الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي.

وفي 31 ايار/مايو، سوف يفتتح بان في كمبالا، عاصمة اوغندا، المؤتمر الاول لتقييم اعمال المحكمة الجنائية الدولية.

وقال ايضا quot;لقد قمنا برحلة طويلة. قبل 10 سنوات، قليلون هم الذين اعتقدوا ان المحكمة الجنائية الدولية ستكون اليوم عملانية تماما وتحقق حول الابادة والجرائم ضد الانسانية في عدد من الدول وتحاكم مرتكبيهاquot;.

وبعد ان اكد ان quot;عصر الافلات من المحاكمة يجب ان ينتهيquot;، اعتبر بان ان مؤتمر كمبالا هو quot;مناسبة كبيرة ليس فقط لتقييم التقدم الذي حققناه ولكن ايضا لتعزيز رغبتنا المشتركة في عدم ترك الجرائم الدولية بدون عقابquot;.

وسينهي الامين العام للامم المتحدة جولته في نيس، جنوب شرق فرنسا، حيث سيشارك في القمة الفرنسية الافريقية بدعوة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.