تسبب التسرب النفطي بكارثة في مصائد الأسماكquot; المطلة على خليج المكسيك في ثلاث ولايات.

واشنطن: أعلنت الحكومة الأميركيةعن ما اسمته بـ quot;حالة الكارثة في مصائد الأسماكquot; المطلة على خليج المكسيك في ولايات لويزيانا ومسيسبي والاباما المنتجة للمأكولات البحرية، وذلك بسبب التسرب النفطي هناك وهو ما يجعل الولايات الثلاث مؤهلة للحصول على أموال اتحادية.

وقال وزير التجارة الأميركي جاري لوك في بيان quot; نتخذ هذا الإجراء اليوم بسبب الصعوبات الاقتصادية الكبيرة المحتملة التي قد يسببها هذا التسرب النفطي للصيادين والشركات والمجتمعات التي تعتمد على هذه المصائد quot; .
واضاف ان هذا القرار quot; سيساعد على ضمان أن تكون الحكومة الاتحادية في وضع يمكنها من تعبئة كل أنواع المساعدة التي قد يحتاجها الصيادون ومجتمعات الصيد quot; .

يذكر أن صناعة المأكولات البحرية quot; التي يبلغ حجمها 4ر2 مليار دولار في لويزيانا وحدها فقط quot; تقدم ما يصل الى 40 في المائة من امدادات الأغذية البحرية الأميركية وتوظف أكثر من 27 ألف شخص. والولاية هي ثاني أكبر مصدر لصيد المأكولات البحرية الأميركية وأكبر مورد للروبيان quot; الجمبري quot; والمحار والكابوريا وجراد البحر.

وأشار البيان إلى أن اعلان حالة الكارثة جاء استجابة لطلبات من بوبي جيندال حاكم لويزيانا، وهالي باربر حاكم ولاية مسيسبي.
ومن ناحية أخرى قالت ليزا جاكسون مديرة وكالة حماية البيئة ان الحكومة الأميركية أمرت شركة quot; بي.بي quot; النفطية بأن quot; تقلص بشكل كبير quot; استخدامها للمواد الكيميائية في مكافحة البقعة النفطية الضخمة في خليج المكسيك.